أخنوش والطالبي العلمي يفتتحان معرضاً للمنتجات الفلاحية والتقليدية بمهرجان ‘اللوز’ بتفراوت

زنقة 20. الرباط

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، عزيز أخنوش اليوم ووزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي، السبت ، على افتتاح معرض المنتجات المحلية المنظم في إطار فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان اللوز بتافراوت ، في إقليم تيزنيت.

ويضم هذا المعرض المقام على مساحة تصل 3200 متر مربع ، أروقة لعرض المنتجات المجالية للعديد من التعاونيات الزراعية المنتسبة لمختلف جهات المملكة ، وفي مقدمتها المنتجات المحلية المعروفة في جهة سوس ماسة ، مثل زيت الأركان ومشتقاته ، واللوز ، والزعفران ، والحناء ، والعسل ، إلى جانب منتجات مناطق أخرى من المملكة مثل الورود العطرية ، والثمور ، وزيت الزيتون ، والصبار ومشتقاته ، والأعشاب الطبية والعطرية وغيرها.

ويضم المعرض أيضا قاعة مخصصة ل تأطير الفلاحين والزوار من طرف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ، إلى جانب مجموعة من الأروقة الخاصة بعرض بعض منتجات الصناعات التقليدية المميزة للمنطقة الجنوبية مثل الخياطة التقليدية ، وصناعة الأحذية الجلدية ، والطرز ، وصناعة الحلي الفضية ، وغيرها.

ويسعى مهرجان اللوز ،الذي تنظم دورته الثامنة خلال الفترة ما بين 14 و 18 مارس الجاري تحت شعار ” أرض اللوز ، ثروة الغد ” ، إلى ابراز اهمية شجرة اللوز كموروث ثقافي محلي متميز ، وتسليط الضوء على هذا القطاع ، و دعم المشاريع المرتبطة بتنمية سلسلة اللوز ب منطقة الأطلس الصغير.

وتفيد المعطيات التي عممتها وزارة الفلاحة بهذه المناسبة أن زراعة اللوز في المغرب تمتد على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 166.000 هكتــار ، موزعة أساسا على جهة سوس ماسة ، و جهة فاس مكناس ، وجهة الشرق . حيث يقدر متوسط إنتاج اللوز غير المقشور بحوالي 104 آلاف طن ، وهو ما يمثل معدل إنتاج يبلغ حوالي 8ر0 طن في الهكتار.

وعلى هامش افتتاح معرض المنتجات المجالية ، قام عزيز أخنوش الذي كان مرفوقا ب كل من وزير الشباب والرياضة ، رشيد الطالبي العلمي ، والمندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، و والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان ، وعامل إقليم تيزنيت، بتدشين المسبح البلدي والسوق البلدي لمدينة تافراوت ، كما تم بالمناسبة ذاتها بزيارة ورش حماية مدينة تافراوت من مياه الفيضانات ، و الذي سيكلف غلافا ماليا بقيمة 12 مليون درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد