مصدر/إعفاء شركة SAHAM لمولاي حفيظ العلمي من أداء الضرائب عن 1000 مليار لأسباب سياسية

0

زنقة 20. الرباط | عادل أربعي

كشفت صفقة القرن لشركة الوزير ‘مولاي حفيظ العلمي’، ببيع شركة التأمين التي يملكها SAHAM لشركة جنوب إفريقية مقابل 1000 مليار عن تفاصيل مثيرة.

الصفقة التي وقعت بين شركة SAHAM و شركة SANLAM الجنوب افريقية تستحوذ بموجبها على الشركة المغربية مقابل مليار و 50 مليون دولار، أثارت جدلاً كبيراً بالمغرب بعدما تبين أن ‘مولاي حفيظ العلمي’ لن يدفع سنتيماً واحداً للدولة المغربية كضرائب عن صفقة البيع.

مجلة ‘أفريك كونفيدونسيال’ المتخصصة في شؤون المال والأعمال بافريقيا، كشفت تفاصيل خطيرة تتعلق بعدم استفادة الدولة المغربية من أي درهم من الصفقة المذكورة، معتبرةً أن الدولة المغربية قد تكون دعمت إبرام الصفقة لأسباب سياسية ودعماً للتقارب بين المغرب وجنوب إفريقيا سياسياً باعتبارها الى جانب المغرب أكبر مستثمرين بالقارة فضلاً عن تليين موقفها من قضية الصحراء المغربية.

ذات المجلة المتخصصة، كشفت أن اختيار ‘مولاي حفيظ العلمي’ بيع شركته لشريكه الجنوب أفريقي، مقابل هذا المبلغ الضخم لم يأتي بشكل اعتباطي بل بعد دراسة جيدة حيث أن مالك الشركة الجنوب افريقية صاحبة الصفقة ليس سوى ‘باتريس موتسيبي’ شقيق رئيس جنوب إفريقيا الجديد وهو ما يعني دعماً مغربياً رسمياً لشركة العلمي في إبرام الصفقة لأسباب سياسية.

وفي الوقت الذي يعتبر فيه القانون المغربي صارماً حول الصفقات المالية، فان ذات المجلة كشفت أن ‘المكاسب السياسية’ عجلت بعقد الصفقة دون أي استفادة مالية للدولة منها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد