اللجنة البرلمانية المغربية الأوربية تستبق قرارات البرلمان الأوربي بلقاءات مكثفة ببروكسيل

زنقة 20. الرباط

دعت اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب – الاتحاد الأوروبي، المنعقدة يومي الثلاثاء والأربعاء ببروكسل، إلى تعزيز مكتسبات الشراكة الثنائية.

كما حثت اللجنة، التي يترأسها النائب عبد الرحيم عثمون، على تعزيز هذه الشراكة لبناء فضاء مشترك للتنمية والازدهار والأمن والسلام في إطار حسن الجوار.

الى ذلك، شكل عمل اللجنة منذ 2010، دافعاً قوياً للعلاقات المتميزة بين الجانبين، حيث لم يحدث أي تراجع علىً المستوى الأوربي في التزاماته تجاه المغرب طيلة 8 سنوات، وهو ما يجعل دور هذه اللجنة محورياً في تعزيز العلاقات مع المغرب داخل دواليب البرلمان الأوربي، ويطرح أكثر من سؤال حول الدبلوماسية الرسمية والبعثات الدبلوماسية.

وأكد عثمون، خلال مختلف اجتماعات اللجنة المشتركة، على أهمية اعتماد مقاربة شاملة تأخذ بعين الاعتبار جميع جوانب الشراكة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوربي.

وشدد على ضرورة تضافر الجهود في إطار مقاربة تشاركية ووقائية لمواجهة كل المخاطر التي تهدد المنطقة الأورو- متوسطية.

وذكر عبد الرحيم عثمون بالجهود التي تبذلها اللجنة المشتركة منذ إحداثها في 2010، ” من أجل التصدي، على مستوى البرلمان الأوروبي، لجميع المناورات التي تهدد الوحدة الترابية للمملكة و المس بالشراكة المتميزة بين المغرب و الاتحاد الأوروبي”.

و في هذا الصدد، أجتمع الوفد البرلماني المغربي عن اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب- الاتحاد الأوروبي بعديد مِن البرلمانيين الاروبيين عن مختلف الفرق السياسية و برئيس لجنة حقوق الانسان بالبرلمان الاوروبي بيير أنطونيو بانزيري و رئيسة مجموعة دول المغرب العربي ايناس أيالا ساندر حيث عبر كل الأطراف عن الإرادة المشتركة لمواصلة الحوار الأورو-مغربي و أهمية إيجاد حلول تشاورية للتحديات والتهديدات التي يواجهانها في سبيل إعطاء دفعة جديدة للعلاقات التي تجمع المغرب بالاتحاد الاوروبي و القيام بعمل تضامني من أجل النهوض بسياسة الجوار الأوروبي و ذلك باستغلال كل فرص التعاون المتاحة لتحقيق الأمن المستدام و الازدهار المشترك .

وضم وفد النواب المغاربة، أعضاء اللجنة المشتركة المغرب – الاتحاد الأوروبي، ابتسام العزاوي، وكل من فؤاد قادري، والشاوي بلعسال، والحسن السكوري، ومريمي عبد الصمد، ومكنف محمد.

يشار إلى أن الوفد المغربي عقد سلسلة من اللقاءات مع نواب أوروبيين يمثلون مختلف المجموعات السياسية.

وأوضح بلاغ للجنة المشتركة المغرب – الاتحاد الأوروبي أنه خلال هذه اللقاءات، عبر الطرفان عن الإرادة المشتركة لمواصلة الحوار وأهمية إيجاد حلول للتحديات والتهديدات التي تعرفها الشراكة المغرب – الاتحاد الأوروبي في جميع المجالات واستغلال فرص التعاون المتاحة وقنوات الحوار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد