مروحيات وزارة الصحة تحلق فوق جبال الأطلس و تنقذ 8 مواطنين من الموت بعدما حاصرتهم الثلوج

زنقة 20 . عبدالمالك أهلال

شهدت جهة بني ملال خنيفرة خلال الأسبوع المنصرم مجموعة من التدخلات الطبية الاستعجالية للمروحية الطبية التابعة لوزارة الصحة لانقاد حالات صحية حرجة بمناطق معزولة ومحاصرة بالثلوج .

وقد أورد بلاغ للمديرية الجهوية للصحة بني ملال خنيفرة ، توصل به موقع Rue20.com، أن عدد التدخلات على مستوى إقليمي بني ملال وازيلال بلغت ما مجموعه 08 تدخلات للمروحية الطبية في اتجاه كل من المركز ألاستشفائي الجهوي ببني ملال والمركزالاستشفائي الإقليمي بازيلال والمركز ألاستشفائي الجامعي بمراكش.

وأشار البلاغ إلى أنه على مستوى إقليم ازيلال تم يوم الاثنين 12 فبراير 2018 إسعاف ونقل رجل في عقده السادس يعاني من آلام حادة على مستوى الكلية على متن المروحية الطبية لوزارة الصحة من دوار كوسر بجماعة انركي الى المستشفى الاقليمي بازيلال برفقة طاقم طبي وتمريضي متخصص في طب المستعجلات ، و هو التدخل الثامن من نوعه بإقليم ازيلال بعد التدخلات التي شهدها الإقليم منذ شهر يناير 2018 ، بحسب ما أورده البلاغ.

وأضاف البلاغ ذاته أنه تم خلال الاسبوع الماضي تسجيل مجموعة من التدخلات للمروحية الطبية باقليم ازيلال الذي شهد تساقطات ثلجية كثيفة أدت إلى عزل مجموعة من الدوايير الجبلية ، مشيرا إلى أنه بتاريخ 9 فبراير 2018 تم اسعاف و نقل حالة صحية حرجة لرجل في عقده السادس يعاني من ضيق في التنفس بواسطة المروحية الطبية لوزارة الصحة من دوار امشاشتو بجماعة ايت عباس إلى المركز ألاستشفائي الإقليمي بازيلال لتلقي واستكمال العلاج .

كما تم بتاريخ 11 فبراير 2018 نقل وإسعاف حالاتين صحيتين حرجتين بواسطة المروحية الطبية لوزارة الصحة SAMU 04 لرجلين في عقدهما السادس يعانون على التوالي من ألام صدرية حادة مع ضيق في التنفس وارتفاع لمستوى السكر في الدم من دوارتيسوتين بجمعة ايت اومديس إلى المركز ألاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش ،وفق ما ذكر بالبلاغ.

وقالت المديرية الجهوية للصحة بني ملال خنيفرة في بلاغها إن هذه العمليات النوعية للمروحية الطبية لوزارة الصحة على مستوى جهة بني ملال خنيفرة تأتي في إطار برنامج رعاية 2018 تنفيذا للتعليمات الملكية لتقديم المساعدة وتقريب الخدمات الصحية لساكنة المناطق المتضررة من موجة البرد.

وأشارت المديرية الجهوية للصحة إلى أن جميع الحالات كانت مرفوقة بأطقم طبية وتمريضية متخصصة في طب المستعجلات والكوارث كما استفادت من مجموعة من الفحوصات الطبية المتخصصة والتحاليل المختبرية بالمراكز الاستشفائية المرجعية .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد