أغرب فتاوى رمضان. شرب الماء لا يفطر وأكل البريوات حرام وخروج النساء قبل الافطار غير جائز

0

زنقة 20 . وكالات

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، تستعر حرب الفتاوى والتساؤلات، والتي تتمحور حول الصيام والإفطار، غير أن عددا كبيرا من هاته الفتاوى لا يخلو من الغرابة، وسنقدم بعضا من أغرب ما أفتى به بعض الفقهاء بخصوص شهر رمضان.

خروج النساء قبل الافطار حرام

أصدر تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف، الذي يسيطر على مساحات واسعة من العراق وسوريا، فتوى جديدة بتحريم خروج النساء من منازلهن أثناء ساعات الصيام في شهر رمضان، ومن ترغب في الخروج بعد صلاة المغرب، حسب الفتوى ينبغي أن يكون معها مرافق من أقاربها الذكور.

لا تجارة في العشر الأواخر

أمر تنظيم الدولة الاسلامية المعروف اعلاميا بداعش أيضا بإغلاق المحال التجارية في العشر الأواخر من شهر رمضان.

لا صيام لمن لم يبايع “الخليفة” البغدادي

أفتى التنظيم المتطرف، بأنه لا صيام لمن لم يبايع بعد “الخليفة” البغدادي، زعيم التنظيم، ونشرت صفحات مقربة من داعش في مواقع التواصل الاجتماعي، فتوى جاء فيها “من لا يصلي لا يقبل صيامه، ومن لا يحب التنظيم في العراق والشام لا يقبل صيامه، فمن لديه هذه الخصال فلا يكلفن نفسه عناء الصوم، فليس له من الصيام إلا الجوع والعطش”.

لا حرج في إتمام العملية الجنسية بعد أدان الفجر

للشيخ المغربي عبد الباري الزمزمي نصيبه أيضا في الفتاوى الغريبة الخاصة بشهر الصيام، فقد سبق له أن أفتى خلال السنة الماضية بجواز اتمام الزوجين للعملية الجنسية حتى وإن فوجئا بآذان الفجر، خلال شهر رمضان.

لا حرج على المرأة التي يكرهها زوجها على الجماع وقت الصيام

وفي فتوى أخرى للزمزمي المعروف بميله للفتاوى الجنسية، قال إنه لا حرج على المرأة التي يكرهها زوجها على الجماع وقت الصيام، مستندا على حديث نبوي يقول إن القلم رفع عن ثلاث ضمنهم النائم والمكره.

الاحتكاك بين المرأة والرجل في الحافلات لا يفسد الصيام حتى لو نتج عنه قذف

كما سبق للزمزمي أن أطلق سنة 2013، فتوى أثارت الكثير من الجدل في حينه، وقال إن الاحتكاك بين المرأة والرجل في الحافلات لا يفسد الصيام حتى لو نتج عنه قذف.

وأضاف “الشهوة الجنسية التي تنتج عن الاحتكاك بين الرجل والمرأة في وسائل النقل لا تفسد الصيام، حتى لو وصلت إلى درجة القذف، لأنه لا حرج في هذه الظروف الاضطرارية، خصوصا في ظل غياب بديل عن هذه المواصلات المكتظة، وإلا فكيف سيتمكن المرء من الالتحاق بمنزله أو عمله”.

شرب الماء لا يفطر

أفتى رجل الدين الإيراني آية الله العظمى أسد الله بيات زنجاني، بجواز شرب الصائم الماء إذا اشتد عليه العطش، وقال إن “من لا يستطيع تحمل العطش يمكنه شرب ما يكفي لري عطشه ولن يفطر في شهر رمضان”.

أكل “البريوات” حرام

أصدرت حركة “الشباب المجاهدين” الصومالية المتطرفة فتوى تحرم أكل “البريوات” أو ما يعرف في المشرق العربي بـ “السمبوسة”. بدعوى أنها تحتوي أضلاعاً مسيحية تُشبه أضلاع الثالوث المُقدس المسيحي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد