مصدر. ‘إلقاء المٓلك خطاب العرش قبل موعده بالنقل المباشر غير عادي وقد يحملُ توجيهات صارمة’

زنقة 20. طنجة

أفاد مصدر رفيع لموقع Rue20.com ان اعلان الديوان الملكي عن توجيه المٓلك محمد السادس لخطاب العرش اليوم السبت وبالمباشر بيوم واحد على حلول ذكرى جلوسه على العرش هو أمرٌ غير عادي’.

ويضيف مصدرنا الرفيع أن خطب الملك بهذه المناسبة كانت دوماً تزامن نفس اليوم الذي جلي فيه على العرش، غير أن اعلان إلقاءه للخطاب اليوم السبت بشكل استباقي، يحمل دلالات اعلان قرارات قد تكون ‘كبرى’ تهم الحكومة وتدبير الشأن العام.

ويبقى ملف الحسيمة من أبرز النقاط التي يرتقب أن يتطرق اليها المٓلك في خطابه اليوم السبت بالنظر الى مستوى الاهتمام الذي حضي به وطنياً ودولياً.

من جهته، اعتبر الباحث الجامعي المتخصص في القانون الدستوري ‘عمر الشرقاوي’ أن ‘تقديم خطاب ملكي بيوم واحد ليساً امراً اعتباطياً’

وكتب الشرقاوي في تدوينة له على الفيسبوك أن ‘التوقيت الذي تختاره الملكية له دلالة رمزية ورسالة سياسية سيتم فك رموزها بعد الخطاب الملكي والاطلاع على مضامينه’.

وتوقع الشرقاوي بالقول : ‘ودون رجم بالغيب اتوقع ان خروج الملكية عن تقليد زمني مارسته بصرامة مع ملكين خلال ل57 سنة قد يكون له علاقة بقرارات ينبغي ان تدخل اليوم حيز التنفيذ منذ اليوم و قبل المراسيم البروتوكولية التي تعقد غدا الاحد وقد تذهب بي مغامرة التوقع الى القول ان تقديم الخطاب بيوم قد يكون له علاقة بالحكومة ورجال سلطة بناء على ما افرزته نتائج التحقيق التي اجريت بشأن مشاريع الحسيمة. ومع ذلك قد يكون كلامي هذا ضرب من الخيال وتحميل حدث عابر ما لا يحتمل’.

جدير بالذكر أن عدداً من خطب الملك تبث مسجلة بينما أعلنت وزارة القصور والتشريفات والاوسمة أن خطاب الليلة سيكون مباشراً .

وكانت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة قد أعلنتا اعلنت أنه بمناسبة حلول الذكرى الثامنة عشرة لجلوس الملك محمد السادس، على العرش، سيبث خطاب العرش على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة ابتداء من الساعة التاسعة من مساء يومه السبت 05 ذي القعدة 1438 هـ الموافق 29 يوليوز 2017 م”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد