خبير اقتصادي : الإفلاس يهدد المغرب وهذه هي التحديات التي تواجه حكومة العثماني

زنقة 20 . متابعة

بات شبح الإفلاس يهدد المملكة المغربية؛ إذ قال الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي إن مجموع مديونية البلاد وصل إلى 85٪ من الناتج الداخلي الخام.

وأضاف أقصبي أن المسؤولين في كل مرة كانوا يظهرون أنهم يقتربون من هذا المعيار الذي تفرضه عليهم المنظمات الدولية، إلى أن جاء جطو وأعلن أمام الملأ أن المعايير الحسابية للحكومة كاذبة وخاطئة وغير صحيحة، وهذه طعنة كبيرة لهم.

من جهته قال رجل الأعمال كريم التازي، في حوار مع “الأيام”، إن المشاريع الكبرى بالمغرب استنزفت أموالا باهظة ولكن لا مردودية لها، ولم تساهم في ارتفاع نسبة نمو البلاد، ولا في ارتفاع الصادرات وخلق فرص الشغل، فهي مشاريع عدد منها كان ينبغي علينا أن نتخلى عنه ولكن من له الجرأة على القيام بذلك؟ لا أحد.

و تواجه الحكومة الجديدة التي يقودها “سعد الدين العثماني” تحدي وقف نزيف إفلاس الشركات، الذي وصل إلى مستويات كبيرة في نهاية العام الماضي.

وكشفت مؤسسة “أنفوريسك”، في تقرير سابق لها ، عن إفلاس 7 آلاف شركة في المغرب العام الماضي، بارتفاع بنسبة 21%، مقارنة بالعام الذي سبقه.

ومس الإفلاس الذي طاول المؤسسات الاقتصادية في 2016، بشكل خاص، الشركات العاملة في قطاع البناء والأشغال العمومية، وقطاع العقارات، حيث تمثل حوالي ثلثي الشركات المفلسة.

وتجلى من بيانات تلك المؤسسة الخاصة التي توفر المعطيات حول الشركات، أن 28% من الشركات المفلسة، اضطرت لذلك بين نونبر ودجنبر 2016.

وجاء إفلاس شركات في المغرب في سياق متسم بتراجع معدل النمو الاقتصادي في العام الماضي، حيث استقر في حدود 1.1%.

وأثر تأخر تشكيل الحكومة على وضعية الشركات، خاصة في الربع الأخير من العام الماضي، الذي شهد تدبير الأمور من قبل حكومة تصريف أعمال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد