المغرب خامس دولة عربية جاذبة للإستثمارات

0

زنقة 20 . الرباط

تصدرت دولة الإمارات بحسب تقرير اقتصادي تطرق للمناخ الاستثماري في العالم العربي، لائحة الدول العربية الجاذبة للاستثمارات، تليها مصر في المرتبة الثانية، ومن ثم السعودية ثالثا.

وقال تقرير صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات إن لبنان جاءت في المرتبة الرابعة، في حين، احتلت المغرب المرتبة الخامسة، تليها الجزائر، فالأردن في المرتبة السابعة. وجاءت قطر بحسب التقرير في المرتبة العاشرة، بعد تونس التي حلت في المرتبة التاسعة.

وقالت المؤسسة في تقريرها: “رصدنا تطورات مناخ الاستثمار في 109 دول منها 19 دولة عربية من خلال مؤشر ضمان جاذبية الاستثمار، الذي يعتمد على 58 معيارا”.

كما اعتمد التقرير على آخر البيانات الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أنكتاد”، وقاعدة بيانات مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم ومصادر أخرى.

وكشف التقرير عن تحسن في مجموعة الدول العربية في مؤشر “ضمان جاذبية الاستثمار لعام 2017″، مقارنة بمؤشر العام السابق، وذلك رغم استقرارها في المرتبة الرابعة على مستوى العالم من بين 7 مجموعات جغرافية للعام الخامس على التوالي.

وقال التقرير إن دول الخليح تصدرت أداء المجموعات العربية كما ارتفع ترتيبها بشكل طفيف مقارنة بعام 2016.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد