حمي الدين : ما نعيشه في الريف نتيجة مأزق الملكية التنفيذية

زنقة 20 . الرباط

اعتبر عضو الأمانة العامة لحزب العدالة و التنمية “عبد الإله بنكيران” أن تدخل الملك ليس هو الحل لأزمة الريف وهو ماذهب إليه المستشار الملكي السابق عباس الجراري.

وتسائل “حامي الدين” في تدوينة فايسبوكية بالقول : ” ما السر وراء عدم اعتراف شباب الحراك بالمؤسسات التمثيلية ولماذا عدم الرضا على أداء الأحزاب السياسية، ولماذا هذا الإصرار على التعلق بأعلى قمة هرم الدولة ( المؤسسة الملكية) كملاذ وحيد للاستجابة للمطالب.. أليس ذلك محاكمة صريحة لديموقراطية الواجهة ولسياسة التحكم في الأحزاب السياسية وإفراغ آليات الوساطة من مشروعيتها الشعبية ومصداقيتها السياسية؟”.

تدخل الملك ليس هو الحل لأزمة الريف في نظر المستشار الملكي السابق عباس الجراري ، وأنا أتفق مع هذه المقاربة.لكن ينبغي…

Publiée par Abdelali Hamidine sur Lundi 3 juillet 2017

و أضاف ذات القيادي في “البيجيدي” متسائلاً : ” ألا نجني اليوم نتائج الوجه الآخر لمأزق الملكية التنفيذية التي تحتاج من محبي الملكية إلى نقاش هادئ؟”.

وخلص “حمي الدين” إلى أنه “لا يمكن للحكومة ولا للأحزاب السياسية ولا للمؤسسات التمثيلية أن تحظى بالمصداقية اللازمة التي تمكنها من حل الأزمات السياسية إلا في ظل نظام ديموقراطي حقيقي يعترف للأحزاب بالمكانة التي تستحقها ويعترف بالصوت الانتخابي للمواطن كمعبر عن إرادته الحرة، ولا ينقلب على الإرادة الشعبية عند أول امتحان”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد