موغابي يتبرع بـ 300 رأس ماشية للإتحاد الإفريقي

زنقة 20 . وكالات

قال روبرت موجابي رئيس زيمبابوي أمس الاثنين إنه تبرع بمليون دولار للاتحاد الأفريقي على أمل أن يصبح مثالا تحتذي به الدول الأفريقية لتمويل برامج الاتحاد ليستغني تدريجيا عن المانحين الأجانب.

وتأتي 60 بالمئة من ميزانية الاتحاد الأفريقي لسنوات طويلة من مانحين من بينهم الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وحكومات دول غنية خارج أفريقيا. وقال موجابي، الذي تولى السلطة في زيمبابوي منذ استقلالها عن بريطانيا في عام 1980، إن الاعتماد على التمويل الأجنبي يسمح لقوى كبرى بالتدخل في عمل الاتحاد الأفريقي.

في هذا الصدد صرح الرئيس الزيمبابوي الذي قدم هذه الهبة بعد بيع 300 راس من ماشيته في المزاد العلني أنه ” بصفته إفريقيا ومزارع فان فكرة بيع الماشية جاءتني بشكل طبيعي بما أن قارتنا غنية (في هذا المجال) و أن الماشية تعد مصدرا للثروة”.

كما أكد رئيس دولة زيمبابوي أنه عندما اقترح فكرة بيع الماشية للمشاركة في تمويل المنظمة الافريقية فان حزبه و شعبه باعا هما ايضا في المزاد العلني جزئا من ماشيتهم للمشاركة في هذه الهبة المقدرة بـ 1 مليون دولار”.

وأضاف موجابي في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي “أفريقيا تحتاج لأن تمول برامجها الخاصة. لا يمكن لمؤسسات مثل الاتحاد الأفريقي الاعتماد على التمويل من خلال التبرع لأنه نموذج غير قابل للاستمرار”.

وأضاف “هذه البادرة المتواضعة من جانب زيمبابوي ليس لها تطبيق عالمي لكنها توضح أن الأمر ممكن عندما يُعمل الناس العقل في المهام المطروحة عليهم”.

وتبلغ ميزانية الاتحاد الأفريقي هذا العام 782 مليون دولار بزيادة كبيرة عن العام الماضي الذي بلغت فيه 416.8 مليون دولار.

ووافق الزعماء الأفارقة في يوليوز 2016 من حيث المبدأ على فرض ضريبة نسبتها 0.2 بالمئة على بعض الصادرات للمساعدة في تمويل عمليات الاتحاد الأفريقي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد