شعو يسلم المخابرات الهولندية لائحة مخبرين يتعاونون مع ‘لادجيد’ انطلاقاً من الأراضي المنخفضة

زنقة 20 . الرباط

اثار البرلماني المغربي السابق “سعد شعو” الموجود رهن الإعتقال بهولندا الجدل من جديد بعدما كشفت صحف هولندية أنه زود المخابرات الهولندية لائحة بأسماء مواطنين مغاربة مقيمين في الأراضي المنخفضة يزعم أنهم عملاء للمخابرات الغربية في سعي منه إلى التضييق على كل الأشخاص الذين يعارضون أفكاره.

و نقلت “أخبار اليوم” عن الصحيفة الهولندية “NCR” أن شعو زود المخابرات الهولندية (AIVD) في سنة 2015 معلومات حول أشخاص زعم أنهم يتعاونون مع المخابرات المغربية (لادجيد) و قدم مستندات تتضمن أسمائهم كاملة حسب تعبير الصحيفة.

وقد حققت أجهزة الأمن الهولندي بالفعل في تلك الوثائق و استجوبت إمامًا ورد إسمه في القائمة التي سلمها شعو حول صلته بالمخابرات المغربية.

و قالت مصادر بالمخابرات الهولندية للصحيفة المذكورة أن السلطات المغربية “شعرت بالإحراج بسبب تزويد شعو للمخابرات الهولندية لتلك القوائم”.

و تضمنت قائمة المخبرين المزعومين التي سلمها شعو إلى المخابرات الهولندية عدة اشخاص من ائمة و صحافيين فضلاً عن ضباط شرطة و متطوعين في جمعيت و قد خضع إمام واحد على الأقل لاستجواب السلطات الهولندية لكنه أنكر صلته باي نشاط استخباراتي.

ووفقاً لتقييم المخابرات الهولندية فإن الأسماء الواردة في قائمة شعو ليست عملاء أو متعاونين مع المخابرات المغربية على وجه الدقة.

وعرض شعو هذه القائمة على المخابرات الهولندية في وقت كانت وثائق تعود إلى المخابرات الخارجية (لادجيد) قد سربت بواسطة حساب على موقع “تويتر” يدعى “كريس كولمان” نشر المئات من الرسائل و البرقيات الديبلوماسية السرية.

و ظل شعو لوقت طويل ينشر وثائق على حسابه الفايسبوكي أو عبر مواقع يمولها بشكل شخصي و يزعم انها وثائق تابعة للمخابرات لكن لم يت التأكد من صحتها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد