إسبانيا تصرف 7 ملايين يورو كمعاشات لمغاربة خدموا الديكتاتور ‘فرانكو’

زنقة 20 . خالد أربعي

قالت وسائل إعلام إسبانية أن مدريد صرفت نحو 7,2 مليون يورو من ميزانية الدولة لعام 2017 كمعاشات لمغاربة كانوا يشغلون منصب حراس شخصيين للحاكم الإسباني الجينرال ” فرانكو”.

و أوردت صحيفة ” بوبليكو” أن 18 ألف محارب و أفراد عائلاتهم استفادوا من هاته المعاشات بالإضافة لـ 729 ألف من قدماء المحاربين الإحتياطين الذين شاركوا في حرب الصحراء و سيدي إفني التي خاضها “فرانكو”.

و قالت ذات الصحيفة أن الحراسة الخاصة بـ”فرانكو” كانت تتكون بالخصوص من جنود مغاربة خدموا الجينرال حتى انتهاء نظامه الديكتاتوري سنة سنة 1956.

و تضيف الصحيفة ذاتها أن الفرقة الخاصة التي كانت تحمي “فرانكو” و المكونة من جنود مغاربة تم حلها في عام 1956، أي بعد استقلال المغرب، حيث عاد أغلبهم إلى المملكة المغربية.

و أوضحت الصحيفة إلى أنه في عام 2010، طلب وزير الخارجية المغربي آنذاك الطيب الفاسي الفهري، من الحكومة الإسبانية ضمان معاشات أسر هؤلاء الجنود المغاربة الذين قاتلوا في الحرب الأهلية مع نظام فرانكو مشيرةً إلى أن الحكومة الإسبانية لم تستجب للطلب المغربي إلا مؤخراً.

يذكر أنه بعد وصول فرانكو إلى السلطة ظل لسنوات طويلة لا يثق في بني جلدته من الإسبان، وكان حرسه الخاص مكونا مائة في المائة من المغاربة، وهو ما كان يسمى بالحرس المغربي، أو “لاوارديا مورا” بالإسبانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد