نتنياهو في طريقه لقمة دول غرب إفريقيا والمغرب يقاطع

0

زنقة 20 . الرباط

غادر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مساء اليوم السبت،للقيام بزيارة سياسية- اقتصادية إلى ليبيريا لحضور قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، وتم الغاء جلسة الحكومة الأسبوعية التي تعقد في كل احد لهذا الغرض.

وسترافق نتنياهو في هذه الرحلة نائبته كوزير للخارجية تسيبي حوتوفيلي، وذلك بعد أيام قليلة من اعلان الملك محمد السادس عن الغاء مشاركته في المجموعة، بسبب مشاركة نتنياهو، الامر الذي اعتبره محللون مفاجئا.

والمفاجئ بالأمر هو ان المغرب تطمح بالانضمام كأول دولة عربية لإكواس الذي يضم بجعبته 15 دولة تقع غربي افريقيا، بعد ان نجحت محاولاتها الانضمام للاتحاد الافريقي بعد 33 عاما من الانقطاع عن القارة السمراء.

وقالت وزارة الخارجية المغربية ” قررنا تخفيض مستوى تمثيلنا في القمة بسبب عدم موافقتنا على دعوة نتنياهو، ويأمل الملك الا يحيط بزيارة الأولى للقمة في أجواء خلاف واشتباك”، علما انه من المتوقع ان يلتقي نتنياهو بعدد من قادة دول غرب افريقيا.

ومن بين هؤلاء القادة رئيسة ليبيريا وقادة توغو وساحل العاجل، الى جانب القائه لخطاب امام رؤساء الدول وحاضري القمة، وصرحّت حوتوفيلي قائلة ” إسرائيل تعود لأفريقيا، سنعزز تعاوننا مع دول المنظمة، لدينا الكثير مما بوسعنا ان نقدمه لهم في مجال الزراعة والمياه”.

وسيوقع نتنياهو خلال الزيارة على تفهم مشترك لتعزيز العلاقات بين إسرائيل والمنظمة في عدد من المجالات المختلفة كالزراعة، التصحر وتغير المناخ، المياه، التجارة، التربية، الصحة، الامن، سايبر، الاتصالات، الطاقة، الثقافة والعلوم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد