رويترز : الآلاف خرجوا للإحتجاج بالحسيمة في تظاهرة ذات مطالب سياسية

زنقة 20 . الرباط

قالت وكالة رويترز إن آلاف المغاربة شاركوا في مسيرة بمدينة الحسيمة يوم الخميس مطالبين بالعدالة والقضاء على الفساد وذلك بعد سبعة أشهر من مقتل بائع سمك بالمدينة سحقا داخل شاحنة قمامة أثناء محاولته استعادة أسماكه التي صادرتها الشرطة.

و نقلت الوكالة الإخبارية العالمية في قصاصة لها أن المحتجون رفعوا لافتات كتب عليها “هل أنتم حكومة أم عصابة؟” و”إذا كان للوطن معنى فعليه أن يحتضن جميع أبنائه” و”الموت مرة أهون من الموت مرات وكل يوم”.

ومرت المسيرة السلمية حسب “رويترز” في شوارع وسط الحسيمة أمام نقاط تفتيش تابعة للشرطة وقوات الأمن.

و أشارت “رويترز” إلى أن “الاحتجاجات السياسية نادرة في المغرب، غير أن التوتر في الحسيمة يحتدم منذ أكتوبر إثر مقتل بائع السمك محسن فكري”.

و نقلت الوكالة عن ناشط قوله إن المطالب المطروحة “مشروعة ومكفولة في الدستور وهي مطالب الشعب المغربي كافة تهم الصحة والتعليم وفك العزلة عن منطقة الريف”.

وأضاف “نطالب أيضا بفك العسكرة عن المنطقة. كيف يعقل لمدينة صغيرة كالحسمية أن يحضر بها كل هذا الكم من الجيوش وقوات الأمن؟ مطالبنا عادلة واحتجاجاتنا سلمية”.

ناشط حقوقي من الحسيمة قال لـ”رويترز” إن “مقتل محسن فكري هو النقطة التي أفاضت الكأس. منطقة الريف دائما في صراع مع السلطة والدولة بالنظر للتهميش الذي تعرضت له المنطقة والأحداث التي عرفتها في سنوات 1958 و1984 وفي 2011 وأخيرا مقتل محسن فكري”.

وأضاف في اتصال هاتفي مع رويترز “مطالبنا اجتماعية واقتصادية وسياسية. ويمكن أن نقول إنه توجد مناطق في المغرب أكثر تهميشا من الريف”.

وقالت خديجة الرياضي الناشطة في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تصريح لرويترز “نتضامن مع ساكنة الريف من مختلف الجهات. هذا تضامن شبه تلقائي بعد عسكرة الريف”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد