شركتان سويسرية و أمريكية تعتزمان شراء مصفاة “سامير”

زنقة 20 . الرباط

كشفت وكالة “رويترز” أن شركة غلينكور التجارية السويسرية العملاقة ومجموعة كارلايل الاستثمارية، تعتزمان معا شراء مصفاة النفط الوحيدة في المغرب “سامير”، على أمل استرداد قروض بقيمة ستمائة مليون دولار كانتا قدمتاها للمصفاة قبل إفلاسها.

وذكرت رويترز، أنه إذا أنجزت الصفقة مع غلينكور، فستكون هذه أول مصفاة تشتريها الشركة، كما سيسمح ذلك باستئناف الإنتاج في المصفاة، وهو شرط ضروري لسداد ديونها لمجموعة كبيرة من الدائنين الأجانب.

يذكر أن تشغيل المصفاة، وحسب المصدر ذاته، توقف في غشت 2015 بعدما جمدت الحكومة الحسابات المصرفية لشركة “سامير” المالكة للمصفاة، وطلبت سداد ضرائب متأخرة بلغت 13 مليار درهم (1.35 مليار دولار).

وكان القضاء قد حكم العام الماضي بتصفية سامير، وعين حارسا قضائيا لإدارتها، بالرغم من محاولات استئناف الإنتاج بها من جانب الشركة المالكة التي تسيطر عليها مجموعة “كورال بتروليوم القابضة” التابعة للملياردير السعودي محمد العمودي وفضلا عن الضرائب المتأخرة، تدين المصفاة بنحو مليار دولار لعدة شركات لإنتاج النفط وتجارته من بينها غلينكور.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد