‘العدالة والتنمية’ التركي يَمتنع عن التصويت لصالح فلسطين بالأمم المتحدة حرصاً على علاقته بإسرائيل

زنقة 20 . سهام الفلاح

اعترض مندوب تركيا لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو”، السفير أحمد ألتاي جنجزار، أول أمس الثلاثاء، من التصويت لصالح مشروع قرار تبنته المنظمة لسحب السيادة الإسرائيلية عن مدينة القدس الشرقية المحتلة منذ العام 1967.

وصوتت لصالح مشروع القرار الذي امتنعت التصويت عليه تركيا، 22 دولة، حيث تضم القائمة إلى جانب فلسطين والدول العربية وفى مقدمتها مصر والجزائر، كلا من: نيجيريا، وباكستان، وجمهورية الدومينيكان، البرازيل، والصين، وجنوب أفريقيا، وبنجلادش، وفيتنام، وروسيا، وإيران، وماليزيا، وموريشيوس، والمكسيك، وموزمبيق، ونيكاراجوا، والسنغال، بينما انتقلت فرنسا تحت الضغوط الإسرائيلية من مؤيد للقرار فى المرة الأولى إلى ممتنع عن التصويت، وصوت ضد القرار إلى جانب إسرائيل، الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ولاتفيا وهولندا وإستونيا وألمانيا والتشيك وتوجو.

جدير بالذكر، أن وفدا من رجال الأعمال الإسرائيليين زار تركيا خلال الأسبوع الماضى، لإبرام صفقات تجارية فى مجال الطاقة، تستهدف تصدير الغاز الطبيعى من حقول الغاز فى البحر المتوسط لتركيا، وامتنعت تركيا عن التصويت لصالح فلسطين حرصا على علاقتها بإسرائيل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد