الوردي : سنعمل على تعميم التغطية الصحية و مواصلة تخفيض ثمن الأدوية

زنقة 20. رجاء بوديل | محمد أربعي

أكد وزير الصحة، الحسين الوردي، خلال لقاء تواصلي عقده اليوم بالرباط، إن الوزارة تهدف في مخططها لـ2017 – 2021 إلى استكمال والتركيز على عدة مخططات أهمها التغطية الصحية وتقليص الفوارق المجالية.

وقال الوردي خلال ندوة صحفية اليوم الأربعاء بالرباط، لتقديم الخطوط العريضة للبرنامج المستقبلي لوزارة الصحة،أن : ” الوزارة ستقوم بتوسيع التغطية الصحية، لتشمل أصحاب المهن الحرة الذي يمثلون 30 في المائة من ساكنة المغرب، وكذلك المهاجرين”، كما ستعمل على خدمة المواطنين في المجالات القروية، بنهج المقاربات الخدماتية وتعزيز البنيات التحتية.

وأضاف في ذات السياق، أن الوزارة الصحة، ستواصل سياستها الدوائية، عبر الخفض من ثمن الأدوية، وتطوير صناعة الأدوية محليا، مع نص قوانين تؤطر القطاع من أجل حمايته.

من جهة أخرى كشف الوردي، عن تراجع مهم في عدد وفيات الأمهات بالمغرب، مسجلا أنها بلغت 72,6حالة وفاة للأمهات لكل 100 ألف ولادة حية، بنسبة انخفاض تقدر ب 35في المائة، مقارنة بعام 2010.

وأوضح وزير الصحة ، أنه تم التوصل إلى هذه المؤشرات، انطلاقا من إنجاز الوزارة-بتنسيق مع المندوبية السامية للتخطيط وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)واليونيسف(UNICEF) ومنظمة الصحة العالمية(OMS) وجامعة الدول العربية- للمسح الوطني السادس حول السكان وصحة الأسرة لسنة 2017، بهدف إجراء تقييم لمستوى وفيات الأمهات على الصعيد الوطني.

وأضاف الوزير، أن نتائج المسح الوطني الأخير باستخدام عينة تمثيلية حجمها725. 121 أسرة، موزعة على جميع جهات المملكة، أظهرت انخفاضا كبيرا في نسبة وفيات الأمهات، حيث سُجّلت 72,6 حالة وفاة للأمهات لكل 100 ألف ولادة حية على المستوى الوطني، مقابل 112 وفاة للأمهات حسب المسح الوطني المنجز سنة 2010،أي بنسبة انخفاض تقدر ب35 في المائة، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض، شمل الوسطين الحضري والقروي على التوالي بنسب 39في المائة و25في المائة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد