جبرون يلقن دروساً للـPJD : لا يكفي أن تفوز في الإنتخابات لتشكيل الحكومة وحسابات بنكيران هي سبب ‘البلوكاج’

زنقة 20 . الرباط

قال المفكر المغربي و عضو حزب العدالة و التنمية “امحمد جبرون” أن الصناديق الإنتخابية ليست حاسمة في تشكيل الحكومة مشيراً إلى أن حسابات حزب العدالة و التنمية بعد فوزه بالإنتخابات لم تكن سليمة و ابانت عن سوء تقدير وهو ما ساهم في تاخر تشكيل الحكومة.

و أضاف “جبرون” الذي حل ضيفاً على إذاعة “كاب راديو” بطنجة أن “البلوكاج” ليس أمراً طبيعياً بل يعطل المؤسسات الدستورية التي تنتج القوانين و المراسيم و تبطئ دينامية البلاد وهو أمر حسب “جبرون” غير طبيعي و غير سليم معتبراً أن كلفته باهظة على المستوى السياسي و الإقتصادي.

و أشار “جبرون” وهو عضو في حركة التوحيد و الإصلاح أن “البلوكاج” يسيئ لسمعة المغرب خارجياً و يعطي الإنطباع بأن البلد في وضع هش و استقراره هش و هو لا يخدم البلد و غايات و أهداف النمو التي سطرها المغرب.

وحمل “جبرون” حزب العدالة و التنمية المسؤولية الكبرى في تعثر تشكيل الحكومة باعتبار المكلف يتشكيل الحكومة هو الأمين العام للحزب بالإضافة لباقي الأطراف السياسية التي تمت دعوتها للمشاركة في الحكومة و كذا جهات قال “جبرون” إنها ليست ممثلة في الحكومة و لها مصالح.

واعتبر ذات الكاتب المغربي أن كل طرف يتحمل قسطاً من مسؤولية الجمود و التعثر التي يعيشها مسلسل تشكيل الحكومة معتبراً أن الأمر مرتبط بدرجة أولى بسوء تقدير للموقف من طرف الحزب الفائز بالإنتخابات و الذي كانت عنده حسابات مع الأيام ظهرت أنها ليست سليمة.

و أكد “جبرون” أنه لا يكفي أن تفوز في الإنتخابات لتشكل حكومة ببلد كالمغرب مشيراً إلى أن هشاشة البناء الديمقراطي بالبلاد و مدى تحقق صلاحية التربة المغربية و المشهد السياسي لقابليته لتطبيق القواعد الشكلية الممثلة في الفوز بالإنتخابات.

واعتبر “جبرون” أن رئيس الحكومة تعامل مع مشاورات تشكيل الحكومة بسوء تدبير وسوء قراءة وهو ما جعله بقدم تنازلات للأطراف السياسية الأخرى و جعلته الآن في وضع حرج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد