زامبيا التي كان من المقرر أن يزورها الملك تتراجع عن قرار سحب اعترافها بالبوليساريو و تستضيف رسمياً زعيم الجبهة

زنقة 20 . الرباط

وصل اليوم الإثنين ، زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي و الوفد المرافق له إلي لوساكا في إطار زيارة عمل إلي جمهورية زامبيا قادما من جمهورية جنوب افريقيا بعد زيارة مماثلة دامت ثلاثة ايام.

وكان في استقبال زعيم الجبهة بمطار كينيث كاووندا الدولي وزير خارجية زامبيا هيري كالابا وأعضاء من الحكومة والسلطات المحلية والجهوية بمنطقة لوساكا.

وكان زعيم جبهة البوليساريو قد غادر جنوب افريقيا اليوم الإثنين بعد زيارة عمل دامت ثلاثة أيام التقى خلالها بالرئيس الجنوب الإفريقي “جاكوب زوما” الذي توسط له لزيارة زامبيا التي كان من المقرر أن يزورها الملك محمد السادس قبل أسابيع من الآن قبل أن تلغى الزيارة في آخر لحظة.

و أقام رئيس جمهورية زامبيا ايدغار لونغو مساء اليوم الإثنين حفل عشاء علي شرف زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي و الوفد المرافق له بحضور الرئيس الزامبي الأسبق كينيث كاووندا و وزير الخارجية هيري كالابا وأعضاء الحكومة وشخصيات اخرى.

يذكر أن زامبيا أعلنت في يوليوز من العام الماضي عبر وزير خارجيتها هاري كالابا أنها ” قررت سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة وقطع علاقاتها الديبلوماسية مع هذا الكيان الوهمي”.

هذا و كانت وزارة الخارجية الزامبية قد قالت في دجنبر الماضي إن الملك محمد السادس ألغى زيارته الرسمية لزامبيا التي كانت مقررة السبت 17 دجنبر لمدة يومين.

و أضافت الخارجية الزامبية أن الرئيس الزامبي سيلتقي بكل من الملك محمد السادس و الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” بداية العام الجديد 2017 دون تحديد موعد ذلك.

 

قد يعجبك ايضا
  1. Jam Eddy BEL يقول

    Il ne faut pas que la réaction de notre pays soit brusque et irrefléchie, mais au contraire il faut faire
    suivre notre feuille de route dans le sens de la poursuite de notre démarche initiale envers la Zambie.
    Ce pays, nous ne devons pas l’oublier, est sous une énorme pression de son grand voisin l’Afrique du
    Sud. Je continue à penser que la Zambie nourrie de très bonnes intentions de coopération avec le
    Maroc et que tot ou tard. ce pays de l’Afrique Australe finira par abandonner la R.A.S.D. A bon
    entendeur salut…! ß

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد