بنكيران تائه و يجمع قيادة حزبه غداً الثلاثاء لحسم أمر تشكيل الحكومة بدون حزب ‘الاستقلال’

زنقة 20. الرباط

نقلت مصادر عليمة لموقع Rue20.com أن عبد الاله بنكيران سيجتمع غداً الثلاثاء بمقر حزبه ضمن ‘الشوط الثاني’ من اجتماع الأمانة العامة للحزب.

وأضاف مصدرنا ان بنكيران لايزال تائهاً بين الحسم غير تشكيل الحكومة مع أخنوش و استبعاد ‘الاستقلال’، خاصة وأن تاريخ 10 يناير سيكون فاصلاً بسبب التدخل الملكي الذي دعا للاسراع بتشكيل الحكومة.

و حسب مصدرنا المطلع فان بنكيران سيكون مضطراً غداً الثلاثاء للإعلان رسمياً عن استبعاد ‘الاستقلال’ رغم اعلان ‘شباط’ عدم رغبته في الاستوزار، مايرجح العودة لنفس التحالف الحكومي السابق المشكل من اربعة أحزاب دون الاستقلال.

ويرى متتبعون أن رفض ‘بنكيران’ الكشف للمغاربة عن أسباب تشبثه بـ’أخنوش’ وحزبه، أصبح مكشوفاً، في الوقت الذي عمد لمهاجمته، بتسخير شبيبته الحزبية، ودعوته إياه بكشف أسباب وضعه ‘الفيتو’ على مشاركة حزب ‘الاستقلال’ و زعيمه ‘شباط’.

و يرى المتتبعون للشأن السياسي أن التحكيم الملكي بات أمراً قريباً، بعد التعقيد الذي خلقه تشبث ‘شباط’ بمشاركة حزب ‘الاستقلال’ وتواريه للخلف.

وحسب ذات المصادر، فان تشبث ‘بنكيران’ بمشاركة ‘الأحرار’ أمرٌ مفروض عليه، ويستحيل تشكيل الحكومة بدونه، خاصة وأن الحقائب الوزارية الوازنة كوزارة الفلاحة والمالية و الخارجية و الصناعة، أصبحت حقائب ‘سيادية’ بعد الانفتاح المغربي الاقتصادي والسياسي على أفريقيا.

و لا يستبعد المتتبعون التوجه لمطالبة الحزب الثاني بتشكيل الحكومة، غير أن رفض ‘الأصالة والمعاصرة’ قد يحمل ‘أخنوش’ لرئاسة الحكومة بحكم المرتبة التي حصل عليها في الانتخابات، واستبعاد ‘الاستقلال’ بسبب ‘ضعفه’ التنظيمي حالياً وعدم قدرته على بناء تحالفات حزبية في الوقت الراهن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد