الرئيس الإيراني ‘روحاني’ يدعو إلى توطيد العلاقات مع المغرب و التعاون لاستتباب الأمن في البلدان الإسلامية

0

زنقة 20 . الرباط

دعا الرئيس الايراني حسن روحاني الى الاستفادة من جميع الطاقات والقدرات المتوفرة في سياق توطيد العلاقات وتعزيز التعاون بين ايران والمغرب مايصب لصالح شعبيهما والمنطقة.

ووصف حسن روحاني، لدى استقباله السفير المغربي الجديد لدى طهران حسن حامي أمس السبت،حسب وكالة ‘فارس’ الإيرانية للأنباء العلاقات بين طهران والرباط بانها تسير على خطى التنمية.

واعتبر توطيد العلاقات التجارية والاقتصادية والسياسية بين ايران والمغرب بانه لصالح شعبيهما والمنطقة مؤكدا على ضرورة الاستفادة من الطاقات المتاحة في سياق تمتين الاواصر والتعاون بين الجانبين.

ودعا الرئيس الايراني الى تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات الثقافية والعلمية والمجالات الاخرى فضلا عن العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما.

واشار الى ضرورة تنمية المشاورات وتنمية مشاركة ايران والمغرب لايجاد حلول للمشاكل لاسيما مايرتبط في شمال افريقيا، معربا عن امله باستتباب الامن والاستقرار في البلدان الاسلامية بمساعدة وتعاون جميع بلدان المنطقة لاسيما ايران والمغرب.

من جهته قدم حسن حامي سفير المغرب الجديد لدى طهران اوراق اعتماده للرئيس روحاني، ووصف العلاقات بين البلدين بالصداقة والاخوة، مشيدا بمواقف الجمهورية الاسلامية الايرانية على صعيد ايجاد حلول للمشاكل الدولية عبر السبل الدبلوماسية والحوار.

ولفت الى الرغبة المشتركة والصادقة لدى مسؤولي البلدين في توطيد العلاقات والتعاون بينهما واكد في ذات الوقت على بذل الجهود الرامية لتمتين الاواصر بين طهران والرباط بصورة شاملة.

ووصف مواقف الجمهورية الاسلامية الايرانية وعزيمتها السياسية لايجاد حلول للمشاكل الاقليمية وفي البلدان الاسلامية لاسيما في منطقة شمال افريقيا بانها تتسم بالصداقة والاخلاص.

و كانت العلاقات الدبلوماسية المغربية الإيرانية، قد عرفت جموداً طويل الأمد على اثر اصطفاف المغرب الى جانب دول مجلس التعاون الخليجي عقب التوتر الذي خلفه رفض عدم اعتراف ايران بسيادة على الإمارات على جزرها و تدخلهاً في الشأن البحريني واليمني.

و سحب المغرب سفيره من طهران في 2009 عقب اتهامه لإيران بمحاولة نشر التشيع بالمملكة لتبقى علاقات البلدين دون تمثيلية دبلوماسية.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد