‘نتنياهو’ يعلن عدم إمتثال إسرائيل لقرار مجلس الأمن توقيف الإستيطان ويكشف عن عقوبات ضد السينغال ونيوزيلاندا

0

زنقة 20. وكالات

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار مجلس الأمن بوقف المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة بأنه “مخزي”، مؤكدا أن إسرائيل لن تمتثل للقرار الذي صادق عليه المجلس، الذي يضم 15 عضوا، الجمعة.

وقال “نرفض قرار الأمم المتحدة المخزي المناهض لاسرائيل ولن ننصاع لبنوده”. واعتبر متحدث باسم الرئاسة الفلسطينية هذه الخطوة من جانب مجلس الأمن “صفعة قوية للسياسة الإسرائيلية”.

ولم تستخدم الولايات المتحدة الفيتو لعرقلة القرار في كسر لتقليد طويل الأمد دأبت واشنطن على اتباعه لإعاقة صدور أي قرارات تدين إسرائيل.
وسحبت مصر مشروع قرار بهذا الشأن بعدما طلبت إسرائيل من الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب التدخل، لكن ماليزيا ونيوزيلندا والسنغال وفنزويلا قدمت مشروع قرار آخر تم إقراره.
ويطالب القرار، الذي أيده 14 عضوا بينما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت عليه،”بوقف كافة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية”.
ووصف البيان المستوطنات اليهودية بأنها “انتهاك فادح للقانون الدولي وعقبة رئيسية في طريق حل الدولتين وحجر عثرة أمام تحقيق سلام عادل وشامل ودائم”.

وتعد المستوطنات الإسرائيلية من القضايا الشائكة في أي مفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، الذين يعتبرونها عقبة أمام التوصل إلى اتفاق سلام.
وتعتبر المستوطنات غير شرعية وفقا للقانون الدولي لكن اسرائيل تدفع بغير ذلك.
ويعيش قرابة 400 ألف مستوطن يهودي في نحو 140 مستوطنة تم بنائها منذ احتلال اسرائيل للضفة الغربية والقدس الشرقية عام .1967
وأضاف نتنياهو “في الوقت الذي وقف فيه مجلس الأمن مكتوف الأيدي أمام ذبح قرابة نصف مليون شخص في سوريا، اصف أعضاؤه مثل العصابة ضد الديموقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط، في إشارة إلى اسرائيل”.
وقال إن ادارة أوباما “لم تفشل فقط في حماية إسرائيل من الذي تآمروا ضدها في الأمم المتحدة لكنها تواطأت معهم خلف الكواليس”.
وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور إن الولايات المتحدة لم تتخل عن التزامها الدائم تجاه أمن إسرائيل، لكن القرار يتسق مع السياسة الأمريكية المؤيدة لحل الدولتين.
وأعلنت اسرائيل أنها استدعت سفرائها في نيوزيلاندا والسنغال للتشاور كما أنها ستقطع كافة مساعداتها للأخيرة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد