يتيم يحذر البيجيدي من مصير الإخوان المسلمين في مصر !

زنقة 20 | علي التومي

اثار مقال رأي غير مسبوق كتبه القيادي في البيجيدي والوزير السابق محمد يتيم، على موقع حزبه ، بعنوان «السیاق » الكثير من علامات الاستفهام والرسائل المبطنة.

واستعان يتيم في مقاله المعنون ب”السياق” إلى أقوال شرعية للرسول صلى الله عليه وسلم وللمفكرين التاريخيين مثل ابن خلدون، طبعا دون أن يغفل الاستناد إلى تجارب الشيوعيين والماركسيين واللينينيين.

و دعا يتيم في مقالة المبطن، إخوانه إلى الأخذ بعين الاعتبار “السياق”، لأنه في نظره يعد حاكما ليس فقط في العمل والتقدير السياسي، بل إنه مقوم من مقومات منهج التفكير السليم، وهو منهج سبق إليه علماء الإسلام.

وفي شبه تحذير لإخوانه في العدالة والتنمية من نفس مصير «الإخوان المسلمين » بمصر “دون تسميتهم” الذين لم يأخذوا بعين الاعتبار من “السياق”.

وأكد يتيم في نفس المقال أن الجهل بمعطيات” السياق” أو التحليل الخاطئ لمعطياته، قد كان سببا في جر تنظیمات ودول إلى كوارث ومآسي كما تدل على ذلك التجارب القريبة والبعيدة التي رجعت بالمد الإصلاحي عقودا من الزمن إلى الوراء

وواصل يتيم في مقاله موضحا أن “السياق” ليس من الفكر التبريري للتصالح مع الواقع والتسليم بفساده، بل هو مما اهتدى إليه الفكر البشري ومفكرون كبار مثل ابن خلدون، وحتى عند المؤمنين بالثورة نظير لينين، كانوا يؤمنون بالتدرج ومراعاة المال وفق التنزيل أو ما يسمى بموازين القوى والتناقضات الثانوية، أو إيمانهم بالتحليل الملموس للواقع الملموس،بحسب ما اوردت الاسبوع.

الى ذلك اعتبر البعض مقال “السياق” لـ”منظر” العدالة والتنمية هو مجرد تبريرات شرعية ومصوغات فكرية ونفسية وسياسية تمهیدا لتحالف العدالة والتنمية مع خصوم الامس في اشارة الى حزب الأصالة والمعاصرة، وكذلك تمهيدا لتقليص حجم مشاركة البيجيدي في الانتخابات القادمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد