وفاة كيكي رئيس الطائفة اليهودية بفاس و باحثون يرصدون تراجع كبير في عدد اليهود بالمغرب !

زنقة 20 | الرباط

توفي أول أمس الأحد ، ​أرمون كيكي، رئيس الطائفة اليهودية بمنطقة فاس-صفرو-وجدة منذ 30 سنة.

أرمون كيكي، وافته المنية بمستشفى الشيخ زايد في الرباط عن سن تناهز 84 سنة، وتقرر دفنه بالمقبرة اليهودية بحي الملاح بفاس.

و وُلد الراحل بمدينة فاس ودرس فيها الابتدائي والثانوي، ثم واصل دراسته العليا بكلية الطب بباريس لأكثر من عشر سنوات، قبل أن يقرر العودة للعمل بفاس.

وفور عودته، أدى الخدمة العسكرية في منطقة “فم الحصن” كطبيب للقوات المسلحة الملكية، ثم اشتغل لمدة 4 سنوات طبيا في المستشفيات العمومية، قبل أن يختار القطاع الخاص.

و ظل يدير شؤون الطائفة اليهودية منذ سنة 1988، في مجال صيانة المعابد، وتأطير الصلوات الدينية اليهودية، وإقامة مراسيم الزواج، وتنظيم لقاءات ثقافية، وتيسير دراسة أبناء اليهود المقيمين بالجهة في مدارس البعثاث الأجنبية، فضلا عن الإشراف على الذبائح اليهودية.

باحثون أشاروا إلى أن عدد اليهود بمدينة فاس لا يتجاوزون مائتي فرد، أغلبهم من المسنين، بينما كان عددهم في الخمسينيات يتجاوز 30 ألف مغربي يهودي، وعلى الصعيد الوطني أصبح عددهم حاليا لا يفوق 250 ألف فرد.

تقارير إسرائيلية كانت قد تحدثت عن تقدم المغاربة اليهود على ما دونهم من المهاجرين العرب الملتحقين، خلال الثمانية أعوام الأخيرة، بدولة إسرائيل متبوعين ياليهود التونسيين وثم اليمنيين.

ووفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية فإن 432 يهوديا مغربيا هاجروا، خلال المدة المذكورة، نحو إسرائيل بينما بلغ اليهود التونسيون المهاجرين 160 مهاجرا يليهم اليمنيون بـ119 مهاجرا، بينما بلغ عدد اليهود الجزائريين المهاجرين اثنان فضلا عن يهودي ليبي واحد فقط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد