وثيقة/ غرامة بـ150 درهم بسبب الإفراط في استعمال “الكلاكسون” !

زنقة 20 | الرباط

دخلت عملية مراقبة و زجر المخالفات الواردة في قانون السير الجديد حيز التنفيذ.

ويتعلق الأمر بالمخالفات المتعلقة بالإفراط في استعمال المنبه الصوتي “الكلاكسون” داخل المجال الحضري، حيث اعتاد مستعملو الطرق، وخصوصا في المدن الكبرى التي تعرف ازدحاما طرقيا، أصواتا متنوعة للمنبهات الصوتية الصادرة من السيارات والشاحنات والدراجات التي تسبب إزعاجا.

إحدى المواطنات نشرت على الفايسبوك مخالفةً تم تسجيلها في مدينة الرباط بقيمة 150 درهم بسبب ” الإفراط في استعمال المنبه الصوتي”.

وزارة النقل والتجهيز ، كانت قد تعديلات جديدة منها ما يتعلق بمنع المنبه في إشارات المرور، إضافة إلى منع تغيير صوت المنبهات، وكل من خرق ذلك سيتعرض لعقوبات مالية إضافة إلى خصم من النقاط.

يشار إلى أن المشرع تناول بالتقنين استعمال المنبه من خلال المادة 43 من القانون 05 – 52، المتعلقة بمدونة السير على الطرق، حين منع استخدام المنبهات الصوتية خارج التجمعات العمرانية، إلا لإعطاء التنبيهات الضرورية لباقي مستعملي الطريق.

كما منع استخدام المنبهات داخل التجمعات العمرانية، إلا في حالة خطر وشيك، مشددا في النهاية، على منع الاستخدام المتواصل للمنبهات إلا في حدود الضرورة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد