مُنتِجة مغربية من الداخلة عُضوٌ لجنة التحكيم بمهرجان ‘مالمو’ للسينما العربية !

زنقة20.العيون|علي التومي
إنطلقت يوم الجمعة الماضي ، 4 أكتوبر 2019 فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان “مالمو Malmö” للسينما العربية بمدينة مالمو السويدية و الذي يعد أكبر حدث فني سنوي يروج للسينما العربية في الدول  الإسكندنافية و في أوروبا.
و يعتبر مهرجان “مالمو Malmö” المهرجان السينمائي العربي الأكبر و الأكثر شهرة في أوروبا و الوحيد في الدول الإسكندنافية حيث قطع منذ تأسيسه عام 2011 خطوات واسعة نحو تشكيل إطلالة على الأوضاع الإجتماعية و السياسية العربية و إدارة حوارات بناءة تهم الجمهور و المختصين بحكم موقع المهرجان في السويد التي تضم العديد من الثقافات المتنوعة و المتعايشة على أرضها لتصبح وظيفة المهرجان بناء الجسور بين تلك الثقافات إعتماداً على الفيلم بصفته لغة بصرية عالمية قادرة على محاكاة البعد الإنساني على تنوعه.
و تستمر أنشطة مهرجان “مالمو Malmö” التاسع للسينما العربية في الفترة بين 4 و 8 أكتوبر ويعرض فيها 47 فيلما بواقع 25 فيلماً طويلًا و 22 فيلماً قصيراً من مصر و لبنان و سوريا و المغرب و الجزائر و تونس و الأردن و فلسطين و السودان ..
و يستمر المهرجان في اهدافه ، للتوسع في عرض الأفلام العربية في دول الشمال و يقيم بالتوازي عروضاً لـ 12 فيلماً في مدينة هيلسنبورج بالإضافة إلى 17 فيلماً تعرض في العاصمة الدنماركية “كوبنهاجن” .
و يمثل المغرب في هذا المهرجان المنتجة و الموزعة الصحراوية “أسماء أكريميش” و التي تنحدر من مدينة الداخلة جنوب المغرب ، كعضوة لجنة تحكيم صندوق دعم الأفلام الوثائقية في مرحلة ما بعد الإنتاج مع كل من “إنصاف أوهيبة” باحثة تونسية في مجال السينما و الفنون السمعية البصرية و “زياد الخزاعي” كاتب و ناقد سينمائي عراقي و “راسموس ستين” المسؤول عن برنامج الأفلام الوثائقية في منظمة دعم الإعلام الدولية “أي أم أس”.
و تعتبر “أسماء اكريميش” من الأوائل الذين أسسوا شـركة للإنتـاج السـينمائي بمدينـة العيـون و ذلك سـنة 2006 لتشتغل بعد ذلك على المستوى العربي و الدولي .
و من آخر أعمالها الفيلم الطويل “لعزيزة” من إخراج محسن البصري و الذي شارك قي مهرجان القاهرة الدولي و مهرجان قرطاج السينمائي و في أكثر من 15 مهرجان دولي آخر و كذلك فيلم «أخناتون في مراكش » والذي يشارك فيه فقيد السينما المصرية ” طلعة زكريا”  و الفيلم القصير “أبناء الرمال” للمخرج “الغالي أكريميش” و الذي توج بالجائزة الكبرى في المهرجان الوطني بطنجة.
و في مهرجان “مالمو Malmö” يتبارى فيلمين مغربيين في المسابقة الرسمية “الشافية” لزين دين “مسألة عاجلة” لمحسن البصري ، كما يتبارى حول الدعم بعد الإنتاج ثلاث مخرجين مغاربة “إسماعيل فروخي” بفيلمه ميكا و المخرج “حسن بن جلون” بفيلمه من أجل القضية و المخرج “محمد نظيف” بفيلمه نساء عنبر.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد