مجلس جطو : 27 موظفاً شبحاً بجماعة بالجديدة كلفوا أزيد من 200 مليون !

زنقة 20 | الرباط

في تقريره المخصص للمجالس الترابية ، كشف المجلس الأعلى للحسابات عن أرقام و حقائق صادمة.

ففي تقرير المجلس الجهوي للحسابات بجهة الدارالبيضاء سطات ، سجل التقرير ارتفاع نسبة الموظفين الموضوعين رهن الإشارة بجماعة اولاد فرج إقليم الجديدة.

و ذكر أنه رغم الخصاص الذي تعاني منه العديد من المصالح الجماعية، سجل المجلس الجهوي للحسابات ارتفاع نسبة الأعوان والموظفين الجماعيين الموضوعين رهن إشارة الإدارات العمومية، ذلك أنه ومن أصل 104 عونا وموظفا، قامت الجماعة بوضع 27 موظفا وعونا رهن إشارة إدارات عمومية أي ما نسبته 26 ℅ من مجموع موظفي الجماعة.

بالمقابل، تتحمل الجماعة نفقات أجور هذه الفئة في غياب أي مقابل او خدمات حيث تظل الإدارات المستقبلة المستفيد الوحيد من هذه الوضعية.

في هذا الصدد، بلغت نسبة النفقات المؤداة للموظفين الموضوعين رهن الإشارة ما نسبته 24 ℅ كمتوسط سنوي من مجموع نفقات الموظفين، وذلك بكلفة سنوية مقدرة في 2.338.597,08 درهم (أزيد من 200 مليون سنتيم) خلال سنة 2017 ، وبنسبة 10,79 ℅ من مجموع نفقات التسيير.

المجلس سجل أيضاً تقاعس الجماعة عن استخلاص واجبات الكراء ، حيث بلغت المبالغ التي لم تستخلصها الجماعة إلى حدود 31 دجنبر 2016 ، والمرتبطة بكراء المحلات التجارية ما مجموعه 656.201,00 درهم.

لكن تفاصيل المبالغ الباقي استخلاصها، تحيل على تسجيل ملاحظات أكثر دقة، إذ أن بعض المكترين، لم يدفعوا للجماعة واجبات الكراء منذ مدة طويلة جدا، كما هو الشأن بالنسبة ل “م.ت” والتي تجاوزت 264 شهرا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد