لـOCP يقود شراكة مغربية إسبانية لتكوين الباحثين في مجال الفلاحة والماشية

زنقة 20. الرباط

وقعت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) ومجموعة OCP، يوم 27 نونبر بسرقسطة بإسبانيا، اتفاقية تعاون مع Fertinagro Biotech، الشركة التابعة للمجموعة الإسبانية Térvalis.

ويهدف هذا التعاون إلى خلق كراسي جامعية للباحثين لخدمة المقاولات التي تقدم حلولا مستدامة في مجال الفلاحة وتربية الماشية على الصعيد الإفريقي والعالمي، وذلك بتعاون مع أكبر الجامعات الإسبانية.

كما ستمكن هذه الاتفاقية من تكوين الباحثين الذين سيقومون بتطوير مشاريع مبتكرة ترتكز على تعزيز الاقتصاد الدائري وتساهم في الاستدامة واحترام البيئة.

تتميز جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بأنشطة البحث والتطوير وتمهيد الطريق للتقنيات الحديثة، في حين تعتبر شركة Fertinagro Biotech، التي تنتمي لمجموعة Térvalis، مرجعا في مجال البحث والتنمية المستدامة استنادا على أنشطة البحث الزراعي لتقديم حلول تعود بالنفع على الساكنة العالمية.

تستفيد هذه الاتفاقية من دعم مجموعة OCP، أحد الرائدين العالميين في سوق الفوسفاط والأسمدة الفوسفاطية والشريك الاستراتيجي لشركة Fertinagro Biotech منذ 2018. حيث ستوفر مجموعة OCP، من خلال تواجدها في إفريقيا والعالم، الخبرة اللازمة لإنجاز التجارب الميدانية وقياس آثارها الملموسة.

ستمكن هذه الاتفاقية الموقعة بين هذه المؤسسات من إقامة روابط مع أهم الجامعات الإسبانية في مجالات الفلاحة، الاقتصاد الدائري والعلوم الزراعية الحيوية، وسيمكن ذلك من توفير دورات تكوينية خاصة في أوروبا وإفريقيا في مجال العلوم الزراعية الحيوية، نقل الحلول إلى الفلاحين ومربي الماشية وتطوير برامج البحث.

وتتعلق هذه البرامج بالعديد من المجالات ومن بينها الأنظمة الإيكولوجية الفلاحية بهدف الحد من التأثيرات البيئية المرتبطة بالفلاحة، محطات التصفية الحيوية التي تستخدم المواد العضوية، وكذا الرصيد البيولوجي للتربة أو زراعة الطحالب.

تلتزم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بتكوين قادة المستقبل في القارة وتجند أفضل الباحثين في مجالات التنمية المستدامة، المناجم والعلوم الزراعية.

وفي هذا الإطار، صرح السيد هشام الهبطي، الكاتب العام للجامعة: “هدفنا هو ترسيخ مكانتنا بين الجامعات العالمية في مجال البحث والابتكار في إفريقيا، تعزيز مكانة المغرب الرائدة في البحث والتطوير في إطار نهج تشاركي فريد وتدعيم التكوين المهني الذي يعتبر ضرورة لمستقبل إفريقيا.

وهكذا، نعمل على تطوير مبادرات البحث والتعليم لجعل جامعتنا مركزا لنقل وتبادل المعرفة، مع التركيز بشكل خاص على تحديات الفلاحة والأمن الغذائي، ونعتبر هذه الشراكة الاستراتيجية بمثابة محفز رئيسي لتحقيق هذا الطموح “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد