كورونا يُهدد “مرحبا 2020” و اجتماع رسمي بين إسبانيا والمغرب في هذا التاريخ للحسم في القرار !

زنقة 20 | الرباط

في تقرير مطول ، قالت صحيفة “إل إسبانيول” الإسبانية ، أن المغرب يضغط بشدة على المدينتين المحتلتين سبتة و مليلية ، و أمامهما خيارين لا ثالث لهما إمام التحول إلى وجهات سياحية أو مجرد جيوب عسكرية.

و ذكرت الصحيفة في تقريرها أن المغرب مصمم على تغيير جذري في الحدود البرية مع مليلية و سبتة ، عبر منع التهريب و خنق المدنيتين اقتصادياً ، وهو ما سيدفع المسؤولين الإسبان إلى تحويلها إلى مدن سياحية خاصة بالترفيه للأوربيين كما هو لجزر إسبانية أخرى.

و أشارت إلى أن الدولة المغربية تنوي إغراق المدن المحتلة اقتصاديًا لتعتمد على السياحة الوطنية ، مشيرةً إلى عقد اجتماع رسمي في 10 يونيو بين المسؤولين المغاربة و الإسبان لتحديد مصير عملية العبور السنوية للمغاربة المقيمين بالخارج.

البديل الذي اقترحه المغرب حسب الصحيفة ، إذا لم يتوصل إلى اتفاق مع إسبانيا ، هو “الإغلاق المطلق للمعابر الحدودية ، والسيطرة على المجال الجوي والبحري ، الأمر الذي سيحول المدن الإسبانية المحتلة إلى جيوب عسكرية فقط” ، توضح مصادر رسمية لـ”إسبانيول” .

وتتمثل الاستراتيجية حسب الصحيفة ، في دفع إسبانيا لتخفيض عدد سكان سبتة ومليلية ، و الإعتماد كمصدر الدخل الرئيسي على المغاربة ذوي القدرة الشرائية العالية ، الذين سيقصدون المدينة للسياحة و التبضع و كذا الأوربيين خاصة القادمين من إنجلترا.

و نقلت أن الرباط تعتبر أنه إذا رفضت إسبانيا ذلك ، فسيتعين عليها تحويل المدينتين إلى قواعد عسكرية فقط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد