في اليوم العالمي للماء .. المغرب ضمن البلدان المهددة بالعطش !

زنقة 20 | متابعة

يرجع اليوم العالمي للماء الذي يصادف 22 مارس من كل عام بذاكرة المغاربة، وخاصة المسؤولين منهم، إلى شهر أكتوبر سنة 2017، الذي عرف انتفاضة العطش بزاكورة التي خرجت على إثرها سكان المدينة والنواحي إلى الشارع في مسيرة شعبية، حيث تضامن معهم الطلبة بالمدن الجامعية بأكادير ومراكش والرشيدية.

و كان المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قد نبه في تقريره لسنة 2017 إلى الانقطاعات التي تعرفها عملية التزود بالماء الصالح للشرب، والتي قد تمس بالاستقرار الاجتماعي في المناطق التي تعاني من النقص.

وحسب الأرقام الواردة في التقرير، فإنه من أصل 681 مدينة ومركز يدبر فيها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب هذه الخدمة، تسجل 37 منها انقطاعات في التزويد بالماء الشروب.

ويشهد المغرب انخفاضا كبيرا في حصة الفرد الواحد من المياه، حيث تراجعت من حوالي 2560 متر مكعب في سنوات الستينيات من القرن الماضي إلى نحو 700 متر مكعب للفرد حاليا، وهناك العديد من العوامل التي من شانها أن تؤدي إلى المزيد من تناقص الموارد المائية مستقبلا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد