شبكة مغربية للدفاع عن الصحة تحذر من خطورة استهلاك المكملات الغذائية الخاصة بالتمارين الرياضية

زنقة 20 | الرباط

حذرت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة من استهلاك مكملات غذائية للتمارين الرياضية ومن استعمال مستحضرات التجميل التي تحتوي نسبة مرتفعة من الزئبق السامة ومادة الهيدروكنين والتي تباع خارج الصيدليات ودون وصفة طبية.

و اعتبرت ان عدد كبير من منتجات التجميل تحتوي على نسب مرتفعة من مادة الزئبق، والتي تشكل خطراً كبيراً على الصحة مشددةً على ضرورة الحرص على تحقيق الوقاية والسلامة للمرضى والمجتمع، وفق استراتيجية هادفة لبناء أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية والدوائية، وفق المعايير العالمية، وتعزيز السلامة واليقظة الدوائية.

و أشارت الشبكة المغربية إلى أن الاقبال على المكملات الغذائية الرياضية أصبح ظاهرة منتشرة بشكل واسع في أوساط الشباب المغربي من اجل تكوين وتقوية البنية الجسمانية دون الحرص والحدر من الأثار الجانبية التي يمكن ان تتسبب فيها هده المواد والتأكد من صحتها وسلامتها ومدى مطابقتها للمواصفات والمعايير الصحية الدولية والوطنية.

كما نبهت إلى انتشار “ظاهرة خطيرة أخرى تتعلق ببيع منتجات ومستحضرات التجميل المغشوشة وهي عبارة عن كريمات للبشرة وتجميل العيون، ثبت غشها بمواد خطيرة وسامة، مثل الزئبق والرصاص ومادة الكبريت فضلاً عن مستحضرات تحتوي على مواد سامة اخرى بحدود عالية عن الحد المسموح به دوليا ووطنيا”.

و ذكرت أن ” وزارة الصحة الكندية مؤخرا تحديرا من استهلاك مكملات غذائية تحتوي على مواد طبية وهي مادة Rauwolfia أو (Rauvolfia) التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والتي قد تتسبب في حدوث آثار جانبية، تشمل: الاكتئاب، والإرهاق، والنعاس، وانسداد الأنف، وضيق التنفس”.

و دعت الشبكة، وزارة الصحة الى مراقبة جميع أنواع المكملات الغذائية التي تباع في السوق الوطنية واخضاعها الى تحليل حول مكوناتها ومنع كل المواد التي تحتوي على مادة طبية من البيع خارج الصيدليات وبوصفة طبية وسحب المنتجات المذكورة من الأسواق ومنع تداولها واستيرادها، و منع بيع وتداول منتجات تستخدم في التجميل وتفتيح البشرة، تحتوي على مادتي الزئبق السامة، والهيدروكينون دون وصفة طبية وخارج الصيدليات .

و دعت جميع المواطنات والمواطنين الى عدم استخدام منتجات مشكوك في سلامتها، والإبلاغ الجهات المعنية خاصة المركز الوطني للتسممات واليقظة الدوائية في حالة حدوث أي آثار جانبية ناجمة عن استخدام مكملات غذائية او مستحضرات التجميل او تلك الغير مرخص بها.

كما دعت وزارة الصحة الى بناء استراتيجية هادفة لبناء أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية والدوائية، وفق المعايير العالمية، وتعزيز السلامة واليقظة الدوائية من خلال وكالة وطنية للأدوية مستقلة وإلغاء الضريبة على القيمة المضافة على الأدوية TVA.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد