سكوب/حكومة البيجيدي ضد الشعب. العثماني والرميد يرفضان إحداث صندوق للعلاج المجاني لمرضى السرطان

زنقة 20. الرباط

كشفت مصادر جد مطلعة من داخل الحكومة لمنبر Rue20 أن اللجنة الحكومية المكلفة بدراسة عريضة الحياة قد وافقت على العريضة من حيث الشكل وأكدت مطابقتها للقانون.

بيد أن اللجنة التي يترأسها مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان والمجتمع المدني رفضت طلب العريضة بإحداث حساب خصوصي لمكافحة السرطان والعلاج المجاني للمرضى بدعوى الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر منها خزينة الدولة.

وأفادت ذات المصادر أن لجنة الرميد رفعت الى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني 29 تدبيراً مالياً وصحياً واجتماعياً يهم الجانب المؤسساتي واستراتيجية الوقاية والعلاج من مرض السرطان.

والجانب المتعلق بالكشف المبكر عن المرض، والجانب المتعلق بالأدوية، وكذلك الرعاية التلطيفية والجانب المتعلق بالعدالة المجالية، وحق الولوج للتشخيص والعلاج، وتدابير تهم التمويل المخصص لمعالجة المرض.

و أضافت ذات المصادر الموثوقة بأن العثماني سيوجه رأي لجنة الرميد الى وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون ووزير الصحة خالد ايت الطالب قبل أن يتصل في الايام القليلة المقبلة بوكيل العريضة الاستاذ الجامعي عمر الشرقاوي لاخباره بمآلها.

ويرى متتبعون أن هذا القرار يعتبر آخر آمال المغاربة في حكومة حملت شعار تمثيل الشعب، بعدما تنكرت للدستور والديموقراطية التشاركية التي تتشدق بها في المحافل الدولية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد