دورية وزارية تدعو إلى إيلاء عناية خاصة بالنساء الحوامل بسبب كورونا !

زنقة 20 | علي التومي

وجهت وزارة الصحة دورية إلى المدراء الجهويين ومدراء المراكز الإستشفائية الجامعية حول التكفل بالنساء الحوامل ومواليدهن اللواتي خالطن مريضا مصابا بكوفيد 19،وتأكدت اصابتهن به موضحة من خلالها المنهجية، التي يجب التعامل بها مع هذه الفئة خلال الجائحة الوبائية الحالية حيث حددتها في ثلاث مستويات.

ويتعلق الأمر بالجانب الوقائي الذي يقوم على ترتيب المواعيد في المراكز الصحية بعيدا عن مخالطة المرضى الاخرين وباعداد معدودة من الحوامل تفاديا لإمكانية التعرض للعدوى،اثناء متابعة حملهن وتخصيص مسلك خاص بهن مع مراعاة ظروف النقل من أجل الولادة.

ويخص المستوى الثاني، حسب الدورية المذكورة الحالات المؤكدة اصابتها بالفيروس،يبين كيفية الفحص والتشخيص والاطقم الطبية الواجب إشعارها وتحديد مرحلة الحمل،إن كان الامر يتعلق بالمرحلة الأولى و الثانية او الثالثة.

وكذا تحديد البروتوكول العلاجي بحسب الوضعية الصحية والإعتماد على المضادات الحيوية والفيتامينات مع تفادي إعطاء” الكلوروكين” في مرحلة معينة بالنظر لمضاعفته على الجنين وكيفية التكفل التكفل بهذا الأخير إذا ماتم الوضع.

وشددت مضامين الدورية،بشان المستوى الثالث المرتبط بالتحسيس والتوعية الموجهة للمهنين بشكل شمولي وضمانه وضعية الولادة العادية والقيصرية،وارتداء اللباس الوقائي على اهمية الحرص على الإلتزام بجمع الخطوات التقنية في التعامل مع الحوامل.

ودعت هذه الدورية،التي شملت رئيس هيئة الأطباء الخاص من نسخة منها للتعامل مع هذا الوضع بنفس المنهجية،خاصة وان نسبة 30 في المائة من الحوامل يتابعن حملهن في القطاع الخاص.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد