“تهريب البشر” .. الهواية الجديدة لسائقي الإسعاف في طاطا !

زنقة 20 . يونس مزيه

تعيش المنظومة الصحية باقليم طاطا على وقع ساخن، بعد تسجيل ممارسات من قبل بعض سائقي سيارات الأسعاف، من خلال مطالبة مواطنين بأداء مبالغ مالية كبيرة خارج القانون من أجل اعادتهم الى الاقليم بعد تلقيهم العلاج بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير.

ووفق معطيات، توصل بها منبر RUE20.COM، فسائقي سيارات الاسعاف يقومون بابتزاز المواطنين في مبالغ مالية تتراوح بين 2000 و 3000 درهم للشخص الواحد، كرشوة من أجل اعادته الى الاقليم في ظل الطوارئ الصحية التي أعلنتها السلطات العمومية لمواجهة جائحة ‘’كوفيد 19’’.

وتضيف المصادر ذاتها، أن أرباب سيارات الأجرة، تأثروا بهذه السلوكات التي أقدم عليها بعض سائقي سيارات الاسعاف بالإقليم، حيث وصفوا الأمر بـ’’تهريب البشر’’ دون سند قانوني.

ورجحت مصادرنا، أن تكون الجهات المسؤولة عن الصحة بالإقليم، قد نسقت مع المصالح الأمنية من أجل اخضاع سيارات الاسعاف للمعاينة أثناء مرورها بالسدود الأمنية، و التأكد من هويات الأشخاص الذين تقلهم، من أجل الحد من ممارسات بعض سائقي سيارات الاسعاف.

و في ذات السياق، قال علال ظلع عضو الجمعية الوطنية لحقوق الانسان، في تصريح خاص لمنبرنا ان ‘’ابتزاز المواطنين باستغلال ظروف الحجر الصحي خارج الضوابط القانونية للقطاع الصحي غير مقبول’’.

وطالب ظلاع، الجهات المعنية والمسؤولين الى فتح تحقيق عاجل في هذه الحوادث ‘’التي تضرب في العمق مبدأ التضامن الواجب في هذه الظرفية، لاتخاذ التدابير والاجراءات لوقف مثل هذه الممارسات التي لا تشرف مكونات القطاع الصحي النبيل الذي يناضل ويقاوم لحماية جسد الأمة سالما من الجائحة’’، على حد تعبيره.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد