تنقل أمراضاً خطيرة.. استنفار في الجزائر بسبب “بعوضة النمر” ومخاوف من انتقالها إلى المغرب !

زنقة 20 | متابعة

حذرت الحكومة الجزائرية من موجة كبيرة من “بعوضة النمر” تستهدف عددا من الولايات، وأنشأت أنظمة إنذار لمراقبة الولايات التي من الممكن أن تجتاحها البعوضة ، فيما يتخوف مغاربة من انتقالها إلى المملكة بسبب القرب الجغرافي.

ونوهت وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات في الجزائر من هذه الموجة التي من الممكن أن تستهدف خلال الأيام القادمة عددا من الولايات مثل ولاية الطارف، وعنابة، وسكيكدة، وجيجل، وبومرداس، وبجاية، والجزائر العاصمة، والبليدة، وتيزي وزو.

وفعلت الوزارة أنظمة إنذار جديدة ومراقبة مستمرة في هذه الولايات والولايات التي من الممكن أن تجتاحها البعوضة.

الأمراض التي تنقلها البعوضة

حمى الضنك : مرض فيروسي ينتقل عن طريق بعوضة النمر، تمتد فترة حضانته حوالي 6 أيام، وتبدأ الأعراض في الظهور أولا بحمى مرتفعة من 3 إلى 4 أيام، بالإضافة إلى آلام الرأس، القيء، نقص الشهية، فشل كبير، تهيأ طفح الجلد الحمى النزافية، وليس لها دواء، وتقدم لها أدوية تنقص الأعراض ولا تقضي عليها.

حمى الشيكونغونيا: مرض فيروسي يشبه مرض حمى الضنك، حضانته من يومين إلى 4 أيام وأعراضه تشبه أعراض حمى الضنك ولكن بشدة أكبر.

حمى الزيكا: وهو مرض فيروسي أيضا، تصل حضانته إلى غاية 12 يوما وأعراضه لا تظهر عند جميع المصابين، وتتمثل في تهيج وطفح جلدي يبدأ من الوجه وينزل إلى الأطراف وتكون حمى قليلة وليست حمى شديدة، ويترافق معها أعراض تصيب الجهاز الهضمي مثل القيأ، وهي من أخطر أنواع الحمى التي تسببها بعوضة النمر، ويمكن أن تسبب للمرأة الحامل تشوّها خلقيا في الجنين، وتنتقل في أغلب الحالات عن طريق العلاقات الجنسية، بالإضافة لبعوضة النمر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد