مجلس جطو: اكتظاظ سجن العرجات تسبب في اختناق قنوات الصرف الصحي و تدفق المياه العادمة إلى الحقول !

زنقة 20 | الرباط

في تقريره الأخير ، سجل المجلس الأعلى للحسابات ارتفاع تكاليف تحديث المؤسسات السجنية ، حيث ذكر أن أشغال إعادة تهيئة المؤسسات السجنية المتهالكة خلال الخمس سنوات الماضية، كلفت حوالي 442,2 مليون درهم أي بمعدل 88.4 مليون درهم في كل سنة. ، تضاف إليها تكاليف الدراسات التي شكلت حوالي 4 %من تكاليف التهيئة (حوالي 18.2 مليون درهم).

و اعتبر المجلس أن هذه التكلفة مرتفعة مقارنة مع التكلفة الإجمالية لبناء سجن محلي، والتي تراوحت ما بين 30 و158 مليون درهم خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2012 و2017.

على صعيد آخر، سجل تقرير مجلس جطو تضاعف تضاعف عدد السجناء في العديد من السجون مقارنة مع طاقتها الإستيعابية، وهو ما ينتج عنه مشاكل مرتبطة بجودة الخدمات الصحية وظروف الإيواء.

و ضرب المجلس كمثال بالسجن المحلي العرجات بمدينة سلا الذي بدأ في الخدمة في شهر مارس 2016 ،بطاقة استيعابية تقدر بـ1243 سجينا غير أن عدد نزلاء تضاعف ابتداء من شهر ديسمبر 2017 ،بحيث بلغ 2385 سجين.

و تسببت هذه الوضعية حسب تقرير المجلس في اختناق قنوات الصرف الصحي بعد تجاوز طاقتها وتدفق المياه العادمة في الحقول المجاورة.

مشيراً إلى أن المندوبية العامة حاولت تجاوز هذا المشكل عن طريق توسيع محطة معالجة مياه الصرف الصحي بتكلفة مالية بلغت حوالي 3.8 مليون درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد