تشكيل حكومة وحدة وطنية سيكلف المغرب 3 ملايير !

زنقة 20 . علي التومي

يتردد أغلب زعماء الأحزاب الممثلة في البرلمان لمطلب تشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركتهم وزراء دولة، إلى جانب 12 وزيرا تقنوقراطيا، لكلفة هذه العملية السياسية، إذ أن إقالة أعضاء حكومة سعد الدين العثماني.

وتعيين وزراء جدد يتطلبان صرف قرابة 3 ملايير، لمنح تعويضات للمغادرين، بما فيها تقاعدهم مدى الحياة، وتخصيص ميزانية أخرى للوزراء الجدد، ما سيثير غضب جيش الفقراء، والمهنيين والمقاولين الذين يطالبون بالدعم لتجاوز جائحة كورونا تورد “الصباح”.

و تجاوز لقاء العثماني، رئيس الحكومة ،بتسعة زعماء الأحزاب الممثلة في البرلمان، الذي تم عن بعد، مساء أول أمس الأربعاء مطلب تشكيل حكومة وحدة وطنية، لكلفتها من جهة، ولتفادي خلط الأوراق من جهة أخرى، على مقربة سنة من خوض الاستحقاقات الانتخابية، سواء المحلية أو البرلمانية.

وأضافت المصادر أن العاملين في القطاع الخاص من أرباب مقاولات، وحرف مهنية يحتاجون إلى مساعدة مالية مستعجلة للعودة من جديد إلى العمل، وهم أجدر بالمال الذي أراد بعض زعماء الأحزاب صرفه على إقالة وزراء، وتشكيل حكومة وطنية عمودها الفقري تسعة زعماء أحزاب ممثلة في البرلمان.

ومؤكدة أن لجنة اليقظة ارتكبت أخطاء بعدم الاستجابة إلى شكايات مليوني شخص يشتغلون في القطاع غير المهيكل، احتجوا إلكترونيا على غياب أي دعم مالي لهم يتراوح بين 800 درهم وألف.

وأكدت المصادر أن لجنة اليقظة التي تتشكل من وزراء حكومة العثماني، تعاملت بطريقة غير لائقة، لأنها رفضت 400 ألف طلب من المشتكين لتحصيل دعم مالي لا يكلف كثيرا من الميزانية العامة، ما سيثير الاحتجاجات بمختلف المدن والقرى، في حين لا يزال 800 ألف طلب قيد الدراسة، بعدما تم قبول 800 ألف طلب آخر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد