بنشعبون : المغرب يَستعد للأسوأ و الإقتراض الطارئ سيُجنب البلاد التقويم الهيكلي !

زنقة 20 | الرباط

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن الظرفية الحالية المتسمة بتفشي فيروس كورونا ، تحتم اتخاذ قرارات قانونية و اقتصادية استثنائية في ظرف زمني وجيز.

و أضاف بنشعبون في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، يومه الثلاثاء لمدارسة و التصويت على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.20.320 المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية ، أنه من غير المعقول أن تستمر نفقات البلاد بشكل عادي في ظل الأزمة الراهنة.

و ذكر بنشعبون ، أن تدبير النفقات سيكون باتفاق مع كل قطاع على حدى ، مشدداً على أن الأولويات ليست متساوية.

وزير الإقتصاد و المالية ، أوضح أن المغرب مستعد لأسوء الحالات ووضع عدة سيناريوهات فيما يتعلق بالفترة الزمنية التي سيستغرها انتشار الوباء.

بنشعبون قال أنه إذا استمرت هاته الجائحة لمدة طويلة و احتاج المغرب لسيولة نقدية من مؤسسات الإقتراض الدولية فلن يحصل على أي شيء ، و حتى إذا منحه صندوق النقد الدولي قرضاً فسيكون بشروط ، وهو ما وصفه الوزير بـ”إعادة الهيكلة” أو ما يسمى بالتقويم الهيكلي.

الوزير أضاف بالقول : “ماعزيزش علينا نجيبو لفلوس من الخارج و لكن نريد أن نجعل المغرب في مأمن و تبقا عندو السيادة ديالو و هذا هو الغرض من مرسوم القانون”.

بنشعبون ، كشف أن الحكومة المغربية ومنذ بداية أزمة كورونا ، اتصلت بجميع المؤسسات المالية الدولية التي تتعامل معها لتحويل جميع الخطوط المالية حالاً و في ظرف وجيز للحفاظ على تصنيف المغرب.

المسؤول الحكومي ، أوضح أن خط الإئتمان الذي وضعه صندوق النقد الدولي رهن إشارة المغرب لن يتم المساس به حالياً و لن يصنف ضمن حساب مديونية الدولة و سيتم تحويله إلى احتياطي العملة الصعبة.

بنشعبون ذكر أن المغرب له الحق حالياً في الإستفادة من أموال صندوق الحد من الكوارث الطبيعية المحدث مؤخراً و البالغة 275 مليون دولار بخط ائتماني من صندوق النقد الدولي بسبب جائحة كورونا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد