بعد حقول إسبانيا.. أزيد من ألف عاملة فراولة بالعرائش تثور على “العبودية” و تحمل وزارة يتيم المسؤولية !

زنقة 20 | الرباط

بعد الفاجعة التي أودت بحياة 10 عاملات زراعيات بمولاي بوسلهام الأربعاء 3 أبريل ، احتج أزيد من 1400 عامل و عاملة صبيحة يومه الإثنين أمام مقر شركة مختصة في جني فاكهة الفراولة بالعرائش.

و رفض العمال ومنهم عدد كبير من العاملات الإلتحاق بالعمل و ظلوا معتصمين داخل الشركة ، مطالبين بالزيادة في الأجور و تحسين ظروف الإشتغال.

و أكدت عدد من العاملات أنهن أصبحن معرضات للموت في كل مرة بسبب ظروف العمل التي وصفوها بـ”غير الإنسانية” ، وهو ما تسبب في فاجعة “مولاي بوسلهام” على حد تعبيرهن.

و طالبت العاملات بالزيادة في أجرتهن اليومية التي تتجاوز 65 درهم ، و ناشدن الجمعيات الحقوقية و النقابات من أجل مؤازرتهن و العمل على تحقيق مطالبهن التي وصفوها بـ”العادلة و المشروعة”.

من جهة أخرى و بعد الحادث المأساوي الذي وقع صباح اليوم الإثنين 8 أبريل الجاري في إقليم تارودانت، إثر انقلاب “بيكوب”، و أودى بحياة عاملة في إحدى الوحدات الزراعية و خلف أيضا إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف عاملات أخريات ، ندد الفرع الجهوي للجامعة الوطنية بالقطاع الفلاحي (إ.م.ش) بـ”استمرار الاستهتار بارواح العاملات بالقطاع الفلاحي”.

و حملت الجامعة ” الباطرونا الزراعية و وزارة التشغيل مسؤولية حماية ارواح العاملات و العمال بالقطاع الفلاحي ” مطالبةً ” باتخاذ اجراءات عاجلة لتحسين ظروف نقل العاملات و بعقد ندوة وطنية حول الصحة و السلامة بالقطاع لاتخاذ الاجراءات الضرورية لحماية الاجراء”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد