بحضور إفريقي و أوربي وازن .. بعوي يعطي انطلاقة المنتدى الدولي للتعاون والشراكات المحلية !

زنقة 20 | كمال لمريني

قال عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، في المنتدى الدولي للتعاون والشراكات المحلية، إن المنتدى يعتبره ثمرة لتطور علاقات التعاون والشراكة التي تجمع بين جهتي الشرق والشرق الكبير بفرنسا، والذي يحظى بمساندة وزارة الداخلية المغربية، ووزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، ودعم الصندوق المشترك الفرنسي المغربي لدعم التعاون اللامركزي.

وأشاد رئيس مجلس جهة الشرق، بمجهودات كافة الشركاء، من مؤسسات مركزية وسلطات ولائية وجهوية، ومختلف الهيئات المنتخبة، وممثلي فعاليات المجتمع المدني، والمنابر الإعلامية على الدور الدي تقوم به في سبيل تدعيم علاقات التعاون والشراكة بين جهة الشرق والشرق الكبير بما يخدم المصالح العامة لساكنة الجهتين.

وأكد بعوي، في أشغال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الذي يستمر على مدى يومين بمشاركة أزيد من 50 خمسين جماعة ترابية من إفريقيا، وأوروبا، على أن الجميع أًصبح يؤمن بأن التعاون اللامركزي يعتبر من بين أهم معالم التحولات التي بصمت مسار تجربة الجهوية المتقدمة في المغرب.

وأضاف المتحدث قائلا:”لذلك دأبنا في مجلس جهة الشرق على العمل من أجل الرفع من مستوى علاقاتنا مع الجهات الصديقة التي نتقاسم معها نفس الأهداف في الفضاءين الإفريقي والأوربي”.

ليستطرد، “وإن ما يحفزنا على هذا النهج، هو أن منظومة الجهات في العصر الراهن، أصبحت تضطلع بدور استراتيجي في التنمية بمختلف أبعادها الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، البيئية والدبلوماسية.

وأبرز، أنه الصعيد الداخلي، أضحت شريكا للدولة على مستوى ترتيب السياسات العمومية وتوفير شروط تنزيلها ماديا وبشريا على مستوى التخطيط والتنفيذ، وعلى الصعيد الدولي، وفي نطاق عصر العولمة، أضحت الجهات تلعب دورا أساسيا في صياغة العناوين الكبرى للسياسات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وهي السياسات التي تأثر جهويا ومحليا في الجهود التنموية التي نقوم بها في بلداننا، إما إيجابا أو سلبا.

وأوضح، أن الاتفاقيات المبرمة في هذا الشأن مع بعض الجهات الفرنسية، والبلجيكية، والإسبانية، وبعض الجهات الإفريقية، تعتبر توجهات مجلس جهة الشرق في ميدان التعاون اللامركزي، بحيث شملت مقتضياتها وبنودها مختلف أوجه التعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي.

وفي إطار ترجمة الاتفاقيات على أرض الواقع، قال عبد النبي بعوي، “عملنا على تجسيدها في مبادرات ملموسة، ولا زلنا نسعى إلى تطوير هذه الشراكات وتنويعها بعزيمة قوية نحو الانفتاح على محيطنا الإفريقي والمتوسطي والدولي”.

وتابع قائلا:”وضمن هده الرؤية، لا بد من التأكيد، على أننا نراهن على إعطاء التعاون اللامركزي أهمية كبرى لكي يصبح أداة فعالة ومبدعة في وضع البرامج المشتركة وفق أجندة زمنية مضبوطة الآجال، مع تخصيص الامكانات اللازمة لتنزيلها وتنفيذها، على مستوى التخطيط والتنفيذ بواسطة موارد بشرية مؤهلة لهذه الغاية”.

وأكد على أن اشغال هذا المنتدى تكتسي بالنسبة لجهة الشرق أهمية كبرى، على إعتبار المواضع المدرجة على جدول أعماله وعلى رأسها مسألة التدبير الترابي وما يطرحه من أسئلة، وما يقتضيه من أجوبة.

ومضى يقول:”نعتقد صادقين بأن التعاون اللامركزي يمثل أحد الوسائل الكفيلة بإيجاد الحلول الملائمة للمشاكل التي تأثر سلبيا في مسيرة التنمية وأن السبيل الوحيد لتجاوزها يكمن في تبادل التجارب وإغنائها بالحلول الإبداعية، عبر شراكة جدية تنقلنا من واقع الخطاب إلى واقع الفعل الملموس”.

وأشار إلى أن المنتدى سيلامس مختلف قضايا التسويق الترابي، والتنافسية المجالية، وتطوير العلاقات الاقتصادية، والرفع من مستوى وتيرتها وإنزالها على أرض الواقع بما يخدم تطلعات الساكنة لمواجهة التحديات المطروحة، والمتمثلة في بطالة الشباب والنساء واتساع رقعة الفقر والهشاشة والهجرة بما فيها هجرة الأدمغة التدهور البيئي وتدهور شروط الأمن والعنف وتنامي الجريمة المنظمة والارهاب من جهة، وفي التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعولمة الاقتصادية والثورة التكنلوجية من جهة أخرى.

وأكد على أن التحولات التي يشهدها العالم، أفرزت مجموعة من المؤشرات السلبية على مستوى التنمية الاقتصادية بحيث يلاحظ نمو الفوارق الاجتماعية والتنموية في البلد الواحد واتساع رقعتها بين مكونات الواحد وتراجع المردودية الاقتصادية، الإدارية والبشرية.

وتابع المتحدث ذاته، “هذا يدفعنا للإعتقاد، بأن التعاون اللامركزي بين الجهات وتبادل الخبرات بين مكوناتها سيكون من شأنه بلورة الحلول وإيجاد الصيغ الملائمة للنهوض بأوضاع الساكنة والاستجابة لمطالبها في مجال الصحة والتعليم والثقافة والشغل إدا ما تم توظيفه توظيفا سليما، فضلا على أنه، سيمكننا من إرساء علاقات أخوة وتضامن وتعاون بين الشعوب ويساهم في تطوير علاقات الحوار وترسيخ ثقافة حسن الجوار وخاصة على مستوى المناطق الحدودية على قاعدة أن الحدود يجب أن تكون موضوع تعاون وتضامن لا موضوع تنافر وتصادم”.

وشدد بعوي، على أن مجلس جهة الشرق، يعمل على أن تكون الثقافة وسيلة من وسائل بناء الإنسان وهويته في الفضاء الأور ومتوسطي والفضاء الإفريقي بما يخدم التنمية ويخدم علاقات التقارب بين المجالات الترابية وتواصل ساكنتها من أجل المصلحة العامة.

وأضاف، “نعمل على أن يخرج هذا المنتدى بتوصيات ذات مضمون فعلي، وبأهداف مرحلية وبعيدة في مجال التعاون اللامركزي، ومجلس جهة الشرق يعبر لكم عن استعداده للتعامل مع كل المبادرات الثنائية أو المتعددة الأطراف من أجل خدمة الأهداف النبيلة لشعوبنا وجهاتنا وساكنتنا”.

ولفت المتحدث إلى أنه انسجاماه مع تاريخ وتقاليد جهة الشرق، ستضل همزة وصل وتعاون من أجل تعزيز روابط التعاون شمال-جنوب، جنوب -جنوب وتقوم بدورها في الفضاء المتوسطي بما يخدم التنمية والامن والديموقراطية.

وذكر بعوي، بالتجربة المعتمدة من طرف جهة الشرق والمتعلقة ببرنامج التدريب الترابي الدي يهدف إلى تعزيز الحكامة الترابية وتوظيفه كوسيلة من وسائل رفع الكفاءات والقدرات والمهارات لمختلف الفاعلين وهي تتوفر على تجربة رائدة في هدا الميدان، ويرجع الفضل فيها ل”مباسي” على تعاونه مع جهة الشرق في جميع المجالات.

وثمن المجهودات المبذولة من طرف وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجماعات المحلية وما تقدمه من دعم لمنظومة التكوين المستمر.

ويتوخى مجلس جهة الشرق، من أن يكون للتوصيات التي ستصدر عن المنتدى وقع إيجابي على طريق تعزيز قيم التعاون اللامركزي بين مختلف الجهات التي نعتز بحضورها معنا في هدا الملتقى وخاصة بين جهة الشرق والشرق الكبير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد