المغرب يطلق طلب عروض ضخم لشراء كميات كبيرة من دواء فرنسي مضاد لكورونا !

زنقة 20 | الرباط

أطلقت وزارة الصحة طلب عروض ضخم لشراء كميات كبيرة من دواء “نيڤاكين” (Nivaquine) ، المضاد للملاريا الذي تنتجه شركة “سانوفي” الفرنسية ، ومن شأنه محاربة وباء “كورونا” المميت.

و نقلت “تيل كيل” ، أن الدواء المعروف بإسم “نيفاكين” في المغرب ينتج في المملكة من قبل المختبر الفرنسي “سانوفي” ، و يعتبر الأرخص سعراً، إذ يبلغ سعره 12 درهماً مقابل 100mg.

شركة فرنسية لصناعة الأدوية، كانت قد أعربت عن استعدادها لتقديم 300 ألف جرعة من دواء ”بلاكنيل” الموجود تحت اسم “نيفاكين” في المغرب ، لعلاج المصابين بفيروس كورونا في فرنسا و المتواجد في الصيدليات المغربية.

وحسب صحيفة “لوموند”، فإن الشركة اتخذت القرار بتقديم العلاج للمرضى بعد النتائج الإيجابية والمبشرة خلال التجربة العلاجية.

وقال متحدث باسم الشركة الفرنسية لوكالة ”فرانس برس” إنه على ضوء النتائج المبشرة لدراسة أجرتها على هذا الدواء فإن “سانوفي تتعهد وضع دوائها في متناول ​فرنسا​ وتقديم ملايين الجرعات، وهي كمية يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض”.

وحسب فرانس برس، فإن “بلاكنيل” عقار مكوّن من جزيئات “هيدروكسي كلوروكين” ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل.

وقال البروفسور ديدييه راوول، مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، إنّه أجرى تجربة سريرية أظهرت أنّ هذا العقار يمكن أن يُساهم في القضاء على فيروس كورونا المستجدّ، وأشار إلى أنه بحسب دراسة أجراها على 24 مريضاً بفيروس كورونا المستجدّ، فقد اختفى الفيروس من أجسام ثلاثة أرباع هؤلاء بعد ستّة أيام على بدء تناولهم العقار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد