المغرب يشرع في تصنيع 2.5 مليون كمامة يومياً ووزارة الصحة لم تصدر بعد أي توصية بارتدائها !

زنقة 20 | الرباط

شرعت مصانع النسيج في مختلف المدن المغربية ، إنتاج 2,5 مليون كمامة واقية يوميا ، فيما ستصل الطاقة الإنتاجية في الأسابيع المقبلة إلى 3,3 مليون وحدة.

و حسب وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، فإن هذه الكمامات سيتم توجيهها للعاملين في المصانع والأطقم المجندة في الميدان وللبيع في المحلات التجارية للعموم.

الغريب أن وزارة الصحة المغربية لم تصدر لحد الآن اي توصية رسمية تلزم المغاربة بارتداء الكمامات أثناء خروجهم من منازلهم لظروف قاهرة ، رغم تغيير منظمة الصحة العالمية مسارها حول نصائحها الخاصة بأوقات ارتداء كمامة الوجه للأصحاء في إطار الوقاية من العدوى بفيروس كورونا، حيث أكدت المنظمة إنها تدعم المبادرات الحكومية التي تتطلب أو تشجع ارتداء الناس للأقنعة مما يشير إلى تحول كبير عن النصيحة السابقة وسط تفشي وباء فيروس كورونا

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، سبق أن أكد أنه لا ينصح بارتداء الكمامات إلا بالنسبة إلى الأشخاص المصابين أو الذين يعتنون بالمصابين.

يشار إلى أنه صدر في آخر عدد للجريدة الرسمية بتاريخ 2 أبريل الجاري ، أسعار البيع القصوى بالتقسيط للكمامات الواقية الغير منسوجة الموجهة للإستعمالات الغير طبية التي تستجيب لمعايير المواصفة المغربية (NMST 21.5.200).

و حدد السعر الأقصى للبيع للعموم للكمامات المذكورة في 2.50 درهم للوحدة مع احتساب الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للعلبة من 10 وحدات ، و درهمين للوحدة مع احتساب الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للعلبة من 50 وحدة.

و ذكر المرسوم الوزاري ، أن تحديد هذه الأسعار ستنظم لفترة مؤقتة تحدد في ستة أشهر ، و جاء بعد استطلاع رأي لجنة الاسعار المشتركة بين الوزارات.

الحكومة كانت قررت في وقت سابق ، تقنين اسعار الكمامات الصحية والمطهرات الكحولية وضبط مسالك توزيعهما من أجل جعلهما في متناول المواطنين الذين هم في حاجة الى اقتنائهما.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد