الدارالبيضاء خارج تصنيف أفضل 500 مدينة ذكية في العالم.. شعار براق بدون استراتيجية رقمية !

زنقة 20 | الدارالبيضاء

مازالت مدينة الدار البيضاء لم تسجل أي تقدم يذكر في وضع تصور متكامل للمدينة الذكية، الذي تبناه مسؤولو المدينة قبل أزيد من خمس سنوات.

المدينة لم تصنف في آخر تقرير لمؤشر المدن الذكية في العالم الذي تقوم به شركة EasyPark كل عام، ضمن 500 مدينة ذكية عبر المعمور وهو ما يبين زيف الشعارات التي رفعها مسؤولو المدينة.

وبحسب شركة EasyPark فإن مؤشر المدن الذكية (SCI) ينظر في 500 مدينة حول العالم، وينظر في كيف تقوم هذه المدن بإدارة أصولها ومواردها بفعالية، ويدرس الباحثون 24 عاملاً مختلفًا لتحديد المدن الذكية، وكل مدينة تعطى علامة معينة من أصل 10.

و شملت العوامل التي درسها الباحثون، العديد من الجوانب المختلفة للحياة الحديثة في المدن، على سبيل المثال، حركة النقل والمواصلات، والاستدامة والاقتصاد و الابتكار والرقمنة ومستوى المعيشة والاعتماد على التكنولوجيا بشكل عام، واعتماد حكومات تلك المدن على الرقمنة والتكنولوجيا.

و حصلت مدينة أوسلو النرويجية على المركز الاول عالميا في مؤشر المدن الذكية لعام 2019 متبوعةً بالمدينة النرويجية الأخرى بيرغين ثم أمستردام الهولندية ، أما عربياً ، فلم تصل الا مدينتان الى قائمة أفضل مئة مدينة، حيث جاءت العاصمة الإماراتية أبو ظبي في المرتبة 70 ومدينة دبي الإماراتية في المرتبة 75.

و تعاني أكبر مدينة في المغرب و التي توصف بالعاصمة الإقتصادية للمملكة من مشاكل جمة أبرزها انتشار البداوة و دور الصفيح ، و قطاع النقل الذي لا يحترم آدمية السكان ، بالإضافة لمشكل النظافة ، علاوةً على اختناق حركة المرور و تردي الخدمات الإدارية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد