الجواهري : لوكان طبع النقود عملية ساهلة علاش مانعملوهاش.. زعما حنا حمير !

زنقة 20 | الرباط

قال عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب ، أن طبع المزيد من النقود لمواجهة جائحة كورونا لن يؤدي نفقات المغرب المخصصة لشراء البترول و القمح.

الجواهري و في ندوة صحافية أمس الثلاثاء ، ذكر أن الجزائر فقدت 240 مليار دولار من مخزون العملة الصعبة ، وهو ما يمثل ثلاث إلى أربع سنوات من واردات السلع والخدمات، ليصل اليوم إلى 50 مليار.

والي بنك المغرب ، علق على الدعوات إلى طبع المزيد من النقود بالقول : ” لوكان كانت العملية ساهلة علاش مانعملوهاش زعما حنا حمير .. لو كانت ساهلة لكان الوزير طلبها مني .. الأمور لا تدار هكذا”.

الجواهري أكد أنه لا توجد دولة قامت بالعملية في ظروف جيدة و ذكر أمثلة على ذلك بينها الأرجنتين ، مضيفاً أنه لن يساير مثل هذه الأفكار البسيطة لأن الأمر يتعلق بمصير 35 مليون مغربي.

يشار إلى أن لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة السابق، كان قد اقترح طبع النقود لتجاوز إشكال شحّ العملة الصعبة بالمغرب في ظل جائحة كورونا.

الداودي قال إن الموارد المالية لكل الدول، بما فيها المغرب، لا يمكن أن تستمر في دعم الاقتصاد، في الظرفية الحالية، وأنها جميعها مضطرة إلى إنتاج النقود.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد