اقتطاعات جديدة تطال أجور الموظفين أياماً قبل حلول رمضان !

زنقة 20 | محمد المفرك

تفاجئ عدد كبير من موظفي القطاع العام و الجماعات الترابية و المؤسسات العمومية المنخرطين بـOMFAM ( الهيئات التعاضدية لموظفي الإدارات و المصالح العمومية بالمغرب ) باقتطاعات من أجورهم دون سابق إخبار ، و هي الاقتطاعات التي تمت خارج المؤسسة التشريعية المختصة بمقتضى الدستور بالنظر في القوانين ذات الصبغة الإجتماعية و هي مجلس المستشارين.

و قد جاءت هذه الاقتطاعات تنفيذا لقرار المجلس الإداري ل OMFAM بعد المصادقة عليه بمقتضى قرار مشترك لوزير التشغيل و وزير المالية علما أن الحكومة سبق لها أن احدثت مؤسسة عمومية تحت اسم “الصندوق المغربي للتأمين الصحي ” الذي يفترض فيه تحصيل هذه الاقتطاعات بذل التعاضديات ، و هو ما يعد فرملة لعمل الصندوق عن سبق إصرار.

و مازاد من غضب الموظفين أن هذه الاقتطاعات تمت بأثر رجعي ابتداءا من شهر اكتوبر 2018 في مخالفة صريحة لمبدأ عدم رجعية القوانين خصوصا و أن القرار المشترك لوزير المالية و وزير الشغل لم ينشر بالجريدة الرسمية سوى في شهر فبراير 2019 .

حجم الضرر الذي سببته هذه الاقتطاعات كان كبيرا ، خصوصا و انها جاءت متزامنة مع شهر رمضان الفضيل و في الوقت الذي ينتظر فيه الموظفون زيادة مبلغ 200 درهم في أجورهم تطبيقا لمخرجات الحوار الاجتماعي .

جدير بالذكر أن هذه الاقتطاعات اعتمدت القرار المشترك لوزير الاقتصاد و المالية و وزير الشغل و الإدماج المهني رقم 3326.18 بتاريخ 22 أكتوبر 2018 كمرجعية ، و ان القرار المشترك لم ينشر بالجريدة الرسمية سوى بتاريخ 18 فبراير 2019 ، و هو ما يعد خرقا لمبدأ عدم رجعية القوانين لكون الاقتطاعات تمت بأثر رجعي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد