إنطلاق محاكمة رموز النظام السابق بالجزائر !

زنقة 20 | علي التومي

إنطلقت صباح اليوم الإثنين ، محاكمة رموز النظام الجزائري بمدينة البليدة في الجزائر ، بتهم” التآمر على سلطة الجيش” و”التآمر على سلطة الدولة” ، وسط اجراءات أمنية مشددة.

ويحاكم في القضية سعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس السابق الذي استقال مستهل أبريل الماضي ، تحت ضغط الحراك الشعبي وتهديد من قيادة الجيش، ومدير المخابرات الأسبق محمد مدين المعروف بالجنرال توفيق.

و تشمل المحاكمة ، اللواء عثمان طرطاق، و المنسق السابق للأجهزة الأمنية برئاسة الجمهورية ، كما يحاكم أيضا وزير الدفاع الأسبق خالد نزار، ونجله لطفي، و اخرون متابعون غيابيا، كونهم لايتواجدون على أرض الجزائر ، وقد صدر بحقهم أمر بالقبض الدولي ، وتُحاكم في ذات القضية زعيمة حزب العمال اليساري” لويزة حنون”.

وسيحاكم المتهمون بموجب المادة 284 من قانون القضاء العسكري، والمادتين 77 و78 من قانون العقوبات بالجزائر.

ويواجه المتهمون ، في هذه القضية عقوبات يصل أقصاها إلى الإعدام، حيث تنص المادة 77 من قانون العقوبات على أنه “يعاقب بالإعدام الاعتداء الذي يكون الغرض منه إما القضاء على نظام الحكم أو تغييره، وإما تحريض المواطنين أو السكان على حمل السلاح ضد سلطة الدولة أو ضد بعضهم بعضا وإما المساس بوحدة التراب الوطني”.

و فيما يخص ، المادة 78 من القانون نفسه فتنص على أن “المؤامرة التي يكون الغرض منها ارتكاب الجنايات المنصوص عليها في المادة 77، يعاقب عليها بالسجن المؤقت من عشر سنوات إلى عشرين سنة إذا تلاها فعل ارتكب أو بدئ في ارتكابه للإعداد لتنفيذها”.

وتنص المادة 284 من قانون القضاء العسكري على أن ” كل شخص ارتكب جريمة التآمر غايتها المساس بسلطة قائد تشكيلية عسكرية أو سفينة بحرية أو طائرة عسكرية، أو المساس بالنظام أو بأمن التشكيلة العسكرية أو السفينة البحرية أو الطائرة، يعاقب بالسجن مع الأشغال من خمس سنوات إلى عشر سنوات”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد