مقترح قانون لتمكين الأيتام في وضعية إعاقة من الحق في راتب المعاش !

0

زنقة 20 | علي التومي

تقدم الفريق الاستقلالي بمجلس النواب بمقترح قانون لتغيير المادة 34 من القانون رقم 011.71،يحدث بموجبه نظام لرواتب التقاعد المدنية كما تم تغييره وتتميمه لمعالجة إشكالية الأطفال اليتامى الذين يعانون عاهات تسبب لهم عجزا مطلقا عن العمل، وذلك بهدف تمكينهم من الحق في راتب المعاش في حالة متابعتهم للدراسة دون تحديد السن.

وجاء في المذكرة التقديمية للمقترح،أن الحق في الرعاية الاجتماعية يعتبر أحد الحقوق الأساسية الواردة في العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمنصوص عليها في الدستور المغربي،الذي بمقتضاه تعمل الدولة والمؤسسات العمومية ،والجماعات الترابية على تعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير استفادة المواطنين من هذا الحق.

وكذا وضع وتفعيل سياسات موجهة إلى الأشخاص والفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة في أفق ضمان الحماية القانونية والاجتماعية والاقتصادية للأسرة بما يضمن وحدتها واستقرارها والمحافظة عليها.

وتابعت المذكرة، أنه في هذا الإطار، ارتاى الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب تقديم مقترح قانون يرمي إلى معالجة وضعية اجتماعية تتمثل في تمكين الأيتام الذين يعانون بسبب عاهات عجزا تاما ومطلقا عن العمل من اكتساب الحق في راتب المعاش في حالة متابعتهم للدراسة بدون تحديد للسن وفي حالة الزواج، خلافا لما هو منصوص عليه في القانون المحدث بموجبه نظام رواتب التقاعد المدنية، وذلك لتعزيز الحماية الاجتماعية لهذه الفئات حتى لا تظل عرضة للضياع والتشرد والحرمان من حقوقها الدستورية في التمتع بمقومات العيش الكريم.

قد يعجبك ايضا
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد