محمد السادس يزور المعبد اليهودي بالدارالبيضاء

زنقة 20. الدارالبيضاء

خصص الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، زيارة خاصة الى المعبد اليهودي “التدغي” وضريح “سيدي علال القرواني” في مدينة الدار البيضاء، بعدما تم ترميمهما بميزانية 300 مليون سنتيم.

وخصصت الطائفة اليهودية استقبالاً خاصاً بالمعبد، حيث تمت تلاوة دعاء للملك.

وأكد الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب سيرج بيرديغو أن المعبد اليهودي “التدغي”، الذي زاره الملك محمد السادس، يوم الجمعة، بعد تأهيله، ومتحف “الملاح” المجاور للمعبد بالمدينة القديمة للدار البيضاء، سيتيحان نشر إشعاع الثقافة والتراث المغربيين اليهودي والإسلامي.

ويعكس مشروع تأهيل المعبد اليهودي “التدغي”، الاهتمام الذي يوليه الملك محمد السادس للموروث الثقافي والروحي للطائفة اليهودية المغربية، وعزمه الموصول على صيانة غنى وتنوع المكونات الروحية للمملكة المغربية وموروثها الأصيل.

وتم ترميم بناية المعبد وفق النمط الأصلي، وإنجاز تجهيزات جمالية، وبناء متحف “الملاح” المجاور للمعبد، والذي تعرض فيه لوحات تجسد تاريخ الديانة اليهودية بالمغرب.

وتحمل مختلف هذه المشاريع في طياتها طموحا جديدا بالنسبة للمدينة القديمة، تماشيا مع الانتظارات المشروعة لساكنتها في المجال الثقافي والسوسيو- اقتصادي والعمراني، وذلك بهدف تحسين ظروف المعيشة، والارتقاء بجمالية المشهد الحضري للمدينة، والحفاظ على موروثها التاريخي، المادي واللامادي. ويبلغ عدد اليهود اليوم في المغرب وفقا لتقديرات غير رسمية، أكثر من خمسة آلاف نسمة يشكلون أكبر تجمع يهودي في البلدان العربية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد