فيديو/برلماني بيجيدي: كوزومار تسيطر على الشمندر السكري وتحاصر الفلاحين وتستغلهم بطريقة بشعة

0

زنقة 20. الرباط

قال بوعبيد البيدة النائب البرلماني عن دائرة لفقيه بن صالح بأن قطاع الشمندر السكري يشهد إستهتاراً وفوضى غير مسبوقة تتزعمها شركة ‘كوزومار’.

وأضاف ذات البرلماني عن حزب ‘العدالة والتنمية’ أن القطاع يخضع لسيطرة شركة وحيدة تتحكم في جميع مراحل الشمندر السكري مما ممكنها من التحكم أيضا في الفلاح الصغير وإخضاعه هو الآخر لسيطرتها وهي مسألة غير مقبولة.

وتابع برلماني البيجيدي، إلى أن الفلاح بقطاع الشمندر السكري لازال حبيس قانون القلع الآلي والذي فرض عليه منذ سنة 2016 من طرف لجنة تقنية نجهل وضعها القانوني.

المتحدث ذاته، أشار خلال ندوة عن بُعد إلى أن ظروف جائحة فيروس كورونا والتي تمر منها البلاد كانت سبباً مباشراً في فضح وتعرية بعض اللوبيات التي تشتغل على حساب الفلاح الصغير في قطاع الشمندر السكري وتفرض عليه المكننة دون شفقة و دون إعتماد أي سند قانوني في ذلك.

واعتبر المتحدث، أن هذا القطاع الحيوي والإستراتيجي والهام يخضع لهيمنة لجنة تقنية تستهتر بمصالح الفلاح الصغير دون أخذ في الإعتبار التوجيهات الملكية في مواجهة تداعيات فيروس كورونا كوفيد 19.

وأشار ذات البرلماني إلى انه لايمكن عن الحديث عن قيمة الفلاح داخل هذا القطاع في الوقت الذي تتم محاصرة الفلاحين بمعمل يتحكم في جميع مراحل الشمندر السكري.

وطالب برلماني البيجدي عن دائرة لفقيه بن صالح بضرورة اعادة النظر في هذا القطاع الهام واعادة الإعتبار للفلاح باسرع وقت والتحقيق في الطريقة التي يتعامل بها معمل الشمندر السكري مع هذا القطاع.

قد يعجبك ايضا
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد