صحراويون عالقون بلاس بالماس يرفضون ترحيلهم إلى الدار البيضاء و يطالبون برحلة مباشرة الى العيون !

0

زنقة 20 . علي التومي

نظم مجموعة المغاربة العالقين في مدينة لاس بالماس وقفة احتجاجية اليوم الخميس امام القنصلية المغربية بلاس بالماس للمطالبة بترحيلهم باقصى سرعة نحو مدنهم بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وندد المحتجون بالقرار الحكومي الأخير والقاضي بترحيلهم عبر طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية صوب مطار محمد الخامس بالدار البيضاء ثم بعد ذلك إلى مطار الحسن الأول بمدينة العيون وهو اجراء قاسي على حد وصفهم.

واعتبر مجموعة العالقين بجزر الكناري الاسبانية، ان هذا القرار مجحف في حقهم ولايراعي الظروف الصحية و النفسية والمادية التي ظلوا يعيشون جحيمها طيلة الثلاث اشهر الماضية بسبب الجائحة.

وحث المحتجون خلال وقفتهم الاحتجاجية اليوم الخميس السلطات المغربية على ضرورة مراعاة الظروف الصحية للمرضى وكبار السن والأطفال بسبب طول الرحلة والتي ستمر عبر محطتين، كما انها ستكون مكلفة نفسيا وماديا لهم.

المحتجون نبهوا السلطات المغربية،إلى ان هذا الإجراء قد يفتح الباب امام خصوم الوحدة الترابية في تأويل استثناء الخط الجوي بين لاس بالماس والعيون كبرى حواضر الصحراء المغربية وستكون له تبعات سياسية مستقبلا ينبغي تجاوزها بأقل الاضرار الممكنة.

واوضح احد المحتجين ممن شاركوا في الوقفة المنظمة اليوم امام قنصلية المملكة بالاس بالماس ،في اتصال هاتفي ب rue20.com، ان تكاليف اجراء التحاليل المخبرية باهضة وغير منصفة في حق المغاربة العالقين بجزر الكناري كون اغلبهم كان يخضع للعلاج والتطبيب بالمصحات الاسبانية التي استنزفت جيوبهم،مشيرا إلى انه من غير المعقول ان تتحمل السلطات الموريتانية تكاليف إجراء التحاليل المخبرية لرعاياها والسلطات المغربية تنهج عكس ذلك.

وأشار المتحدث،إلى أن المغاربة العالقين بجزر الكناري،طلبوا من مسؤولي القنصلية بتنفيذ وعودهم لهذه الفئة، وذلك بتوفير رحلة جوية في اتجاه مطار الحسن الاول بمدينة العيون لتقريب المسافة وليس إلى مطار الدار البيضاء.

قد يعجبك ايضا
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد